أطعمة تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

علوم

الأطعمة التي تحوي على البروبيوتيك كالزبادي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

21 كانون الأول 2022 18:04

وفقا لدراسة جديدة أجريت في الصين، فإن مكونا غذائيا واحدا يتواجد في ثلاثة أطعمة مختلفة، يمكن أن يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة والتخلص منها، حيث أوضح الباحث والمؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور لونغ يانغ لي من جامعة سيشوان الصين، أن البروبيوتيك تمتلك القدرة على منع تحلل الأحماض الأمينية والبروتينات بواسطة البكتيريا اللاهوائية الموجودة في الفم، الأمر الذي يحد بدوره من رائحة الفم الكريهة.

الأطعمة التي تحوي على البروبيوتيك

الجدير بالذكر أنه يمكن العثور على البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة ، بما في ذلك الزبادي وخبز العجين المخمر وحساء ميسو، وقد أجرى الدكتور لي تحليلا تلويا لسبع تجارب اكلينيكية مختلفة اشتملت على بيانات مأخوذة من 278 من الأشخاص الذين شاركوا فيها، حيث كان عدد المشاركين في كل دراسة صغيرا ويتراوح ما بين 23 إلى 68 شخص ، والذين تراوحت أعمارهم ما بين 19 و 70 عام، كما وامتدت فترات المراقبة في تلك الدراسات ما بين أسبوعين و 12 أسبوع تقريبا.

أسباب رائحة الفم الكريهة

خلال تلك الدراسات، تم تحديد شدة رائحة الفم الكريهة من خلال مستويات مركبات الكبريتيك المتطايرة المكتشفة في الفم، بجانب قياسها على مسافات مختفة من فم الشخص. بالإضافة إلى ذلك، اشتملت ثلاث من تلك الدراسات على "درجات طلاء اللسان" ، بينما قامت ثلاث دراسات أخرى بقياس "مؤشر اللويحة الموجودة في اللسان" أيضا. 

وفقا للدكتور لي، تم تضمين جميع هذه الدراسات المختلفة التي تناولت حتى اللسان ومؤشر اللويحة فيها، لأن اللسان غير النظيف وتراكم الجير بين الأسنان غالبا ما يتم اعتبارهما بأنهما من الأسباب الرئيسية لتشكل رائحة الفم الكريهة لدى البشر.

تناول مكملات البروبيوتيك

خلال هذه الدراسة التلوية الجديدة، تناول المشاركون مكملات البروبيوتيك شائعة الاستخدام، بما في ذلك:

- Lactobacillus salivarius.

- Lactobacillus reuteri.

- Streptococcus salivarius.

- Weissella cibaria.

وقد كشف التحليل أن رائحة الفم الكريهة قد تضاءلت بشكل كبير لدى أولئك الذين تناولوا مكملات البروبيوتيك مقارنة مع الأشخاص الذين لم يقوموا بذلك، كما ولوحظ نتائج مماثلة لمستويات مركبات الكبريتيك المتطايرة أيضا، والتي انخفضت عندما تناول المشاركون مكملات البروبيوتيك بشكل ملحوظ.

نتائج الدراسة

أشار الدكتور لي إلى أن التأثيرات التي لاحظها خلال الدراسة كانت قصيرة العمر نسبيا، حيث لم يكن هناك فرق ملحوظ بعد أربعة أسابيع، كما و لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة طلاء اللسان أو مؤشر لويحات الأسنان واللسان بين أولئك الذين تناولوا مكملات البروبيوتيك وأولئك الذين لم يتناولونها أيضا.

كما وأضاف الدكتور لي: "تشير هذه المراجعة المنهجية والتحليل التلوي إلى أن البروبيوتيك قد تخفف من رائحة الفم الكريهة عن طريق تقليل مستويات تركيز مركب الكبريتيك المتطاير على المدى القصير. ولكن ليس هناك تأثير كبير على الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة ، مثل سوء نظافة الفم والأسنان".

وأكمل قائلا:" المطلوب هو إجراء المزيد من التجارب السريرية العشوائية عالية الجودة في المستقبل للتحقق من النتائج، ولتقديم دليل على فعالية البروبيوتيك في تخفيف رائحة الفم الكريهة".

كيفية علاج رائحة الفم الكريهة

في حين أن رائحة الفم الكريهة شائعة للغاية لكنها غير مرغوبة على الإطلاق. لذلك ، نحتاج للتخلص منها إلى الحفاظ بشكل أساسي على نظافة كل من الفم واللسان والأسنان، وذلك وفقا لإرشادات هيئة الخدمات الصحية البريطانية، وذلك يتضمن كلا من تنظيف الأسنان واللثة مرتين يوميا على الأقل ولمدة دقيقتين باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد. كما وسيكون من المفيد أيضا استخدام مكشطة اللسان أو الخيط يوميا، بجاني إجراء فحوصات الأسنان بشكل دوري.

الديلي إكسبريس