إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي .. إليك هذه التمارين

منوعات

تمارين منخفضة القوة تساعد مصابي متلازمة القولون العصبي

21 كانون الأول 2022 19:05

أفادت التقارير الأخيرة إلى أن ما يصل إلى حوالي 12 مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من متلازمة القولون العصبي، فمع اقتراب يوم موسم عطلات أعياد الميلاد ورأس السنة نستعد للجلوس على طاولة مليئة بالمأكولات الاحتفالية اللذيذة المختلفة، وقد يرى العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي أن هذا الأمر ينذر بمعاناتهم من مختلف الأعراض المتفاقمة خلال الأسبوعين المقبلين.

تمارين منخفضة القوة ومتلازنة القولون العصبي

لكن بحسب دراسة جديدة، فإن الطريقة الرئيسية والتي لم يتم التحدث عنها بشكل كافي من قبل لتخفيف تلك الأعراض المؤلمة والانتفاخ الناجم عن هذه الحالة الصحية الحرجة، هي بممارسة التمارين الرياضية منخفضة القوة والكثافة في المنزل.

فوفقا للدراسة التي أجريت للتأكد من تأثيرات أحد مكملات البروبيتيك "Symprove" على أولئك المرضى، اكتشف الباحثين أن ما تصل نسبته إلى 54% من البريطانيين يجهلون أن التمارين الرياضية منخفضة القوة يمكنها أن تساعدهم في تخفيف الأعراض المرضية الخاصة بمتلازمة القولون العصبي، في حين قال ما نسبته 80% منهم أنهم تجنبوا ممارسة التمارين الرياضية بشكل تام بسبب مشاكل الأمعاء التي يعانون منها.

تمارين منخفضة القوة

لهذا السبب تعاون الباحثين مع المدربة الشخصية هايلي ماديجان لإنشاء سلسلة من التمارين منخفضة التأثير التي تعتمد على جهد منخفض وتعتمد بدرجة أساسية على وزن الجسم، وذلك بغرض تشجيع مرضى متلازمة القولون العصبي وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحة الأمعاء على ممارستها والحفاظ على نشاطهم خلال موسم العطلات الذي بتنا على مشارفه بالفعل.

التمارين الرياضية منخفضة الكثافة

وقد أوضحت المدربة ماديجان أن التمارين الرياضية منخفضة الكثافة يمكن أن تقلل من التوتر في الجسم، الأمر الذي يمكن بدوره أن يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي كون الإجهاد النفسي يعد أحد أبرز المحفزات المعروفة لها.

كيف تؤثر التمارين الرياضية على مرضى القولون العصبي

وأضافتك: " يطلق الجسم هرمون الإندروفين عندما نمارس الرياضة مما يجعلنا نشعر بالارتياح والإيجابية ، الأمر الذي بدوره على تقليل التوتر، مما يؤكد على ضرورة الحفاظ على سلامة الاتصال بين القناة الهضمية والدماغ وسائر أرجاء الجسم، فعندما نشعر بالراحة والصفاء الذهني ترتاح أجسادنا أيضا".

لذلك، إليكم أهم ثلاثة تمارين منخفضة الكثافة لتجربتها في حال كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي وفقا للمدربة ماديجان:

1- تمرين جسر غلوت

يعتبر هذا التمرين طريقة ممتازة لتقوية لياقتنا وعضلات المؤخرة والساقين. فإذا ما كنت تريد القيام به عليك بالاستلقاء على السجادة مع ثني ركبتيك مع الاحتفاظ احتفظ بالقفص الصدري وعظم الرقبة مطويا لأسفل، ثم قم برفع الجزء الأسفل من الجسم لأعلى باستخدام الركبتين مع دفع الوسط لأعلى.


2- تمرين الكلب الطائر

إن تمرين الكلب الطائر طريقة فعالة لتحسين التوازن والقوة الأساسية والجزء العلوي من الجسم. والذي يتم القيام به بداية بالوقوف على أطرافك الأربعة على السجادة أو أرض مستوية، ثم قم برفع يدك اليمنى وقدمك اليسرى بنفس الوقت مع الحفاظ على توازن الجسم واستقامة العمود الفقري، بعد ذلك ادفع ركبك وكوعك إلى بعضهما البعض من الداخل ثم افردهما وكرر هذا الأمر أكثر من مرة لجميع الأطراف. 

3- تمرين الحشرة الميتة

وفقا لماديجان، يهدف هذا التمرين بشكل أساسي إلى تحسين قوة عضلات البطن والأطراف، حيث يتم القيام به عبر الاستلقاء على سجادة مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة، ثم قم برفع الذراعين حتى يتماشى الكتف الأيمن مع مستوى الجسم بينما يكون الكتف الآخر مستقيما، وذلك قبل أن تبدأ بإنزال القدم اليسرى مع انزال اليد اليمنى مع ابقاء يدك الأخرى وراء الرأس، حيث يجب أن تقوم بتكرار هذا التمرين لجميع الأطراف. 


مجلة You