بعد رصد أنشطة صينية في مياه متنازع عليها.. الفلبين تكلف الجيش بالتدخل

أخبار

الفلبين تكلف الجيش بتعزيز وجوده في بحر الصين الجنوبي بعد رصد أنشطة صينية في مياه متنازع عليها

22 كانون الأول 2022 13:50

أعلنت وزارة الدفاع الفلبينية اليوم الخميس بأنها كلفت الجيش بتعزيز وجوده في بحر الصين الجنوبي، بعد رصد أنشطة صينية في مياه متنازع عليها، رغم النفي الصيني لهذا الأمر.

فقد كلفت الدفاع الفلبينية الجيش بتعزيز وجوده في بحر الصين الجنوبي بعد رصد "أنشطة صينية" في مياه متنازع عليها قرب جزيرة إستراتيجية تقع تحت سيطرة الفلبين.

وأوضحت الوزارة في بيان لها بأن أي تعد أو إعلان تبعية لأي نقاط أو مناطق في نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين البالغة مئتي ميل، يمثل تهديداً لأمن جزيرة باجاسا، التي هي جزء من الأراضي التابعة لسيادة الفلبين."

وطالبت الصين بضرورة "الالتزام بالنظام الدولي السائد القائم على احترام القواعد والامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تفاقم التوترات".

وجاء ذلك بعد ورود تقارير عن قيام الصين بأعمال تشييد على أربع نقاط صغيرة غير مأهولة في جزر سبراتلي المتنازع عليها.

وتعليقا على هذه الأنباء نفت الصين قيامها بأي نشاط في المنطقة المتنازعة عليها مؤكدة بأن هذه التقارير "لا أساس لها من الصحة".

وردت السفارة الصينية في مانيلا بالتأكيد على التزام الصين بشكل قاطع بالإجماع الذي تم التوصل إليه بين المتنازعين، والذي يتضمن عدم تطوير الشعاب والجزر غير المأهولة.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قد دعا في تموز/ يوليو الماضي، دول آسيان إلى منع استخدامها كقطع شطرنج بالتناحر بين القوى الكبرى في منطقة معرضة لخطر إعادة التشكيل. 

المصدر: وكالات