أخبار

فلاديمير بوتين: موسكو ستسعى لإنهاء الصراع في أوكرانيا وكل أهدافنا ستتحقق

22 كانون الأول 2022 19:04

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال حديث للصحفيين اليوم الخميس حول نتائج مجريات عام 2022، قائلاً: "لا توجد مواقف مثالية، لكن روسيا اجتازت العام بثقة".

الأسلحة الأوكرانية

وقال: "ليس لدينا مخاوف من أن الوضع الحالي لن يسمح لنا بتنفيذ الخطط المستقبلية"، مشيراً إلى أن "كل ما يتعلق بالعملية الخاصة هو إجراء حتمي وضروري، بفضل جنودنا الذين يتصرفون بشرف".

وأكد بوتين أن روسيا تشعر بالثقة وكل الأهداف ستتحقق، مردفاً أن "روسيا ستسعى جاهدة لإنهاء الصراع في أوكرانيا وكلما كان ذلك مبكراً كان ذلك أفضل، بالطبع"، ومشدداً على أن هدف روسيا ليس استمرار دوران عجلة الصراع في أوكرانيا، بل وضع حد له.

ولفت إلى أن "موارد دول الناتو ليست على وشك الانهيار، فالأسلحة هي في الأساس من أصل سوفييتي، وهي تنتهي بدورها".

إمداد أوكرانيا بمنظومات باتريوت

وقال بوتين: "ينطلق من يعارضوننا من حقيقة أن هذا من المفترض أن يكون سلاحاً دفاعياً. حسناً لنضع ذلك في الاعتبار، سيكون هناك دائماً ترياق، لذا فإن أولئك الذين يفعلون ذلك يفعلونه عبثاً، هذا مجرد إطالة أمد الصراع، هذا كل ما في الأمر".

وأشار إلى أن "روسيا تأخذ في الحسبان وتحسب كمية الأسلحة المتبقية في المستودعات الأوكرانية"، لافتاً إلى أن "روسيا تنفق الإمدادات العسكرية، نتحدث عن أرقام كبيرة، ولكن الفرق مع المجمع الصناعي العسكري الأوكراني ضخم، وستنفد مخزونات كييف قريباً، ونحن قادرون على زيادة إنتاج الأسلحة".

سقف أسعار النفط

وتناول بوتين الصراع في أوكرانيا قائلاً: "لا أحد يريد توحيد الشعب الروسي إلا نحن - وسنفعل ذلك ... ونفعل ذلك حالياً"، مشيراً إلى أنه "سيوقع يومي الإثنين والثلاثاء مرسوماً بشأن إجراءات الرد على سقف أسعار النفط"، ووصف سقف أسعار الغاز بأنه "محاولة للتنظيم الإداري، وإذا كان هذا يخالف عقودنا فنحن نحتفظ بحق الرد".

وأكد أن الرد على سقف أسعار النفط في المرسوم سيكون احترازياً، لأنه لا يوجد ضرر واضح لروسيا من هذا السقف، فنحن نبيع تقريباً بهذه الأسعار.

إنهاء الحرب في أوكرانيا

وفي المعسكر الأمريكي، أشار البيت الأبيض إلى أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لجأ إلى شركة روسية عسكرية خاصة بسبب الصعوبات في تجنيد الروس للقتال"، لافتاً إلى أن "الشركة الروسية العسكرية تعاني من خسائر بشرية فادحة وفقدت الأسبوع الماضي نحو ألف من مقاتليها".

وأكد على أن "الأسلحة التي نرسلها إلى أوكرانيا تصلها بسرعة فائقة"، مشيراً إلى أن "لا محادثات جدية حالياً مع بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا".

وقال البيت الأبيض: "إننا نريد التأكد من محاسبة الكرملين على الفظائع في أوكرانيا بعد الحرب عبر إجراءات قانونية، ولا يحق لأحد أن يملي على الولايات المتحدة نوعية المساعدات الأمنية التي تقدمها لأوكرانيا".

كما أعلن أنه سيتخذ "إجراءات عقابية جديدة ضد فاغنر وضد شبكات الإمداد الخاصة بها عبر العالم".

وكالات