أطباء يصابون بالذهول أثناء إجراء عملية جراحية

علوم

أطباء يزيلون 382 حصوة من مرارة امرأة في الهند

22 كانون الأول 2022 20:04

أصيب الأطباء في الهند بالذهول بعد أن تمكنوا من إزالة 382 حصوة من مرارة امرأة كانت تشكو من آلام في الظهر منذ شهور.

مرارة مليئة بالحصى

وبحسب ما ورد في جريدة Jam Press، فإن المرأة التي تدعى ياشودا باي من قرية يارايا الهندية، علمت أن هناك خطب ما في صحتها بعد أن عانت من آلام شديدة في الظهر، ناهيكم عن معاناتها من آلام في الصدر لمدة اشهر طويلة أيضا، لكنها لم تكن تعلم السبب الكامن وراء ذلك، والذي تبين بعد إجراء الفحوصات الطبية وتوجهها للمستشفى أن مرارتها كانت مليئة بالحصى الصلب متفاوتة الحجم.

في البداية، توجهت المرأة إلى طبيب محلي للحصول على مساعدة في تخفيف الآلام التي تعاني منها، لكن عائلتها قررت اصطحابها إلى المستشفى مع استمرار تلك الآلام الحادة لاكتشاف السبب الجذري لهذه المشكلة التي استمرت لشهور عديدة. 

مرارة امرأة تحتوي على 382 حصوة

حيث كشف فحص بالموجات فوق الصوتية أن مرارة السيدة باي كانت تحتوي على 382 حصوة ضخمة يصل قطر بعضها إلى سنتيمتر واحد، ما جعلها أشبه بالنافورة المرصوفة بالحصى الصغيرة.

أسباب تشكل حصوات المرارة

الجدير بالذكر أن هذه الحصوات الصغيرة تعرف في الأوساط الطبية باسم "حصى الكلى"، وتعد هذه الحصوات المعدية المعوية في حقيقة الأمر عبارة عن رواسب صلبة تتشكل مع مرور الوقت في المرارة من السوائل الهضمية المختلفة، والتي غالبا ما تحدث عندما تصبح مستويات الكوليسترول في المادة الصفراء مرتفعة للغاية، بحيث يشكل الكوليسترول الزائد هذا رواسب صلبة، والتي قد تتراوح أحجامها من حجم أصغر من حبة الرمل وصولا إلى حجم كرة الجولف، وذلك وفقا لما ذكرته عيادة مايو كلينيك الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن الناس يمكن أن يعانوا من حصوة أو حصوتين بشكل طبيعي طوال العمر، إلا أن البعض الآخر منهم يمكن أن تشكل المرارة لديهم العديد من هذه الحصوات والتي يؤدي تراكمها مع مرور الوقت إلى العديد من المشاكل الصحية. 

إزالة الحصوات من مرارة امرأة هندية

لحسن حظ السيدة باي، تمكن الأطباء من تجنب تطور حالتها إلى أي حالة مرضية أخطر، حيث قاموا بإزالة جميع الحصوات البالغ عددها 382 حصوة من مرارتها، وذلك من خلال عملية جراحية استغرقت ما يقرب من الساعتين. وقد أظهرت بعض الصور التوضيحية الجراحين وهم يسحبون مرارة المريضة ويضعون الحصوات في وعاء فولاذي طبي. 

الوضع الصحي للسيدة الهندية

وفقا لما قاله الأطباء، فإن السيدة باي تتعافى في الوقت الراهن من الآثار التابعة للعملية الجراحية بشكل جيد وتتلقى الرعاية الصحية في أحد المشافي الهندية القريبة من قريتها.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من كون حالة هذه الامرأة الهندية مثيرة للقلق بلا شك ، فإن حالتها لا تقارن بحالة امرأة هندية أخرى، والتي تم إزالة 2350 حصوة ضخمة من مرارتها في حادثة مشابهة عام 2018.


نيويورك بوست