أخبار

وزير الخارجية الإيطالي مهتم بالتحقيقات الجارية في مقتل الجندي الإيرلندي العامل في "اليونيفيل"

23 كانون الأول 2022 08:01

أكدت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الخارجية الإيطالي الجديد أنطونيو تاجاني يصل إلى بيروت في الساعات المقبلة، في أول زيارة له للبنان بعد تشكيل الحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة جورجيا ميلونى.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الزيارة تأتي بهدف مُعلن كونها الزيارة التقليدية التي يقوم بها وزير ايطالي رفيع المستوى سنوياً يرافقه وفد من الضباط الكبار في قيادة أركان الجيش الايطالي لِتَفقّد وحدات بلاده في قوات الطوارئ الدولية "اليونيفيل" العاملة في الجنوب.

وقالت: إنه "من المقرر أن يجول تاجاني اليوم على كل من رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي، ثم يلتقي قائد الجيش العماد جوزف عون"، ناقلة عن مصادر أن الوزير الإيطالي، الذي تشكل بلاده أكبر قوة مشاركة في "اليونيفيل" التي يقودها إيطالي، مهتم جداً بالتحقيقات الجارية في جريمة مقتل أحد الجنود الإيرلنديين العاملين في إطار "اليونيفيل" وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في بلدة العاقبية على الساحل الجنوبي للبنان.

وأضافت المصادر إن تاجاني تمنّى قبل وصوله الى بيروت أن تكون التحقيقات في الجريمة قد حققت تقدماً مهماً لتحديد هوية مطلق النار على سيارة "القوة الإيرلندية المدنية"، وهي في طريقها من جنوب لبنان إلى مطار بيروت الدولي لنقل رفاق له بهدف السفر لتمضية عطلة العيد في بلاده.

كما أشارت إلى أن العملية جدية وأن التجاوب في تسليم الموقوفين أمر لا نقاش فيه لدى قيادة الأمم المتحدة ولدى قادة الوحدات المشاركة في "اليونيفيل" بغية إنهاء التحقيقات بما يضمن سلامة القوات الدولية ووضع حد لأي اعتداء يمكن أن تتعرض له في أي وقت، مخافة أن يؤدي التخاذل في التعاطي مع العملية الى ما لا يتوقعه أحد، وأن الاستخفاف بما يمكن أن تؤدي إليه هذه العملية جَهل مُطبق بإصرار المجتمع الدولي على ما هو مطلوب.

الجمهورية