استفزاز سياسي خطير.. قانون الدفاع الأميركي يثير الغضب الصيني

أخبار

الخارجية الصينية: قانون الدفاع الأميركي استفزاز سياسي خطير

24 كانون الأول 2022 13:12

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، عن معارضتها الشديدة لقانون الدفاع الأميركي الذي صادق عليه الرئيس جو بايدن أمس الجمعة، مؤكدة بأنه استفزاز سياسي خطير.

حيث أوضحت الخارجية في بيان لها تعليقا على المصادقة على قانون الدفاع الوطني الأبأن "الصين تعرب عن أسفها وتعارض بشدة هذه الخطوة الأميركية".

وأشارت إلى أن "القضية تتجاهل الحقائق لتضخيم تهديد الصين، وتتدخل بشكل تعسفي في الشؤون الداخلية للصين، وتهاجم وتشوه الحزب الشيوعي الصيني، وهو ما يمثل استفزازات سياسية خطيرة للصين."

كما لفت بيان الخارجية الصينية إلى أن القانون يشمل بنودا "تحدث ضررا خطيرا للسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد وقع يوم أمس على مشروع قانون موازنة الدفاع الوطني لعام 2023، بقيمة 858 مليار دولار ليصبح قانونا في واشنطن، وتضمن المزيد من التمويل لأوكرانيا وتايوان.

حيث يسمح هذا القانون بزيادة التعاون الأمني مع تايوان، والتعاون الموسع مع الهند بشأن التقنيات الدفاعية الناشئة والجاهزية واللوجستيات.

ويشمل تعديلا يقيد مشتريات الحكومات الأميركية من منتجات تستخدم شرائح إلكترونية تصنعها مجموعة معينة من الشركات الصينية.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد أكد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بأن بلاده ترفض عقلية الحرب الباردة في السياسة الدولية، وبأن بكين ستعزز قدرات الردع الاستراتيجي وستشرع في بناء جيش على مستوى عالمي.

وشدد على أن حل مسألة تايوان شأن صيني، وبأن بكين ستلتزم بالسعي إلى احتمال إعادة التوحيد بشكل سلمي، دون التخلي عن استخدام القوة والاحتفاظ بالحق في اتخاذ كل الاجراءات اللازمة. 

المصدر: وكالات