الصين تكشف تطورات العلاقات مع روسيا ومدى الثقة والتعاون الاستراتيجي معها

أخبار

الخارجية الصينية: الثقة السياسية والاستراتيجية بين روسيا والصين تعززت خلال العام الجاري

25 كانون الأول 2022 08:59

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، بأن العام الجاري شهد تعزز الثقة السياسية والاستراتيجية بين روسيا والصين ، وأصبح التعاون الاستراتيجي الشامل بينهما أكثر ثباتا.

فقد أوضح وانغ يي خلال كلمة في ندوة حول الدبلوماسية الصينية، بأن "الصين وروسيا خلال العام الجاري كانتا تدعمان بعضهما البعض بشكل ثابت في حماية مصالحهما الأصلية، وتعززت الثقة السياسية والاستراتيجية بيننا بشكل أكبر."

وانغ يي: التعاون الاستراتيجي الشامل بين روسيا والصين أصبح أكثر ثباتا

ولفت الوزير الصيني إلى أن روسيا والصين عملتا خلال عام 2022 على تعميق علاقات حسن الجوار والصداقة، فيما أصبح التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين أكثر نضجا وثباتا.

وأشار إلى أن العلاقات بين الصين وروسيا ليست موجهة ضد دولة ثالثة وتعتمد على مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة، مبينا بأن "هذه العلاقات خالية من التدخل أو محاولات زرع الخلافات بين البلدان، وهي محصنة ضد التغيرات في الوضع الدولي".

كما بين بأن البلدان يقتربان بوتيرة متسارعة من هدف رفع التبادل التجاري الثنائي إلى 200 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى تنفيذ مشاريع الاستثمار الكبيرة المشتركة وتوسع نطاق العمليات المالية بالعملات الوطنية.

ويذكر أن العلاقات الروسية الصينية تشهد تطورا متسارعا في كافة المجالات، وقد ازدادت وتيرته بعد السياسات الغربية ضد البلدين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أكد في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بأن الترابط بين روسيا والصين هو أحد العوامل الرئيسية في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، وبأن التعاون بين البلدين وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

وفي نيسان/ إبريل الماضي أي بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في شهر شباط، أكدت الصين، مواصلة التعاون الاستراتيجي مع روسيا بغض النظر عن التقلبات الدولية، مبينة أن زيادة المبادلات التجارية بين البلدين دليل على قوة التعاون بينهما. 

المصدر: نوفوستي