عبر أوكرانيا.. دفعة جديدة من الغاز الروسي لأوروبا

أخبار

غازبروم: سنبدأ توريد شحنة جديدة من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا

25 كانون الأول 2022 14:20

أكدت شركة غازبروم الروسية اليوم الأحد بأنها ستبدأ توريد شحنة جديدة من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

حيث أوضح سيرغي كوبريانوف ممثل غازبروم في حديث للصحفيين، بأن الشركة ستبدأ بتوريد شحنة جديدة من الغاز إلى أوروبا اعتباراً من اليوم 25 كانون الأول/ ديسمبر، كما هو متفق عليه مع الجانب الأوكراني عبر محطة سودجا بنحو 42.4 مليون متر مكعب.

ولفت إلى أن محطة سودجا لا تزال المحطة الوحيدة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، مشيرا إلى أن كييف ترفض استخدام محطة سوخرانوفكا، منذ أيار/ مايو الماضي، بداعي أنها تخضع لسيطرة لقوات لوغانسك.

كما شدد كوبريانوف على أن شركة غازبروم تفي بجميع التزاماتها تجاه المستهلكين الأوروبيين، وبأنه يتم دفع تكاليف خدمات النقل بالكامل.

ويذكر أن مشغل الغاز في الاتحاد الأوروبي، كان قد أعلن في وقت سابق من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بأن خمسة دول بدأت استخدام احتياطاتها من الغاز، بعدما استنفدته في تغطية العجز في إثر العقوبات على روسيا.

وفي ايلول/ سبتمبر الماضي أعلنت شركة غازبروم الروسية، وقف شحنات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى أجل غير مسمى، نتيجة عطل في أحد توربينات الخط، بعد أن كان مقررا أن تستأنف الإمدادات التي أوقفتها نهاية شهر آب/ أغسطس، عبر خط الأنابيب، مبينة بأنها وجدت تسربا للنفط في محرك للخط أثناء الصيانة. 

المصدر: وكالات