النمسا تحسم إمكانية التخلي عن الغاز الروسي بجواب واضح

أخبار

الخارجية النمساوية: التخلي عن الغاز الروسي أمر لا يمكن مناقشته

18 تموز 2022 13:33

أكد وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرغ، اليوم الإثنين، بأن موضوع التخلي عن الغاز الروسي لا يمكن مناقشته، لأنه سيلحق ضررا كبيرا بالأوروبيين.

فقد أوضح شالنبرغ للصحفيين بعد وصوله إلى بروكسل للمشاركة في جلسة مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، بأن النمسا كانت تعلن منذ البداية أن العقوبات ضد روسيا يجب أن تضرب روسيا بالذات ويجب ألا ترتد على الاتحاد الأوروبي نفسه.

وعن تبعات العقوبات ضد روسيا على الأوروبيين، قال الوزير النمساوي: "كنا نعرف أيضا أنه سيكون أمرا مؤلما، هذا ما كنا نشير إليه منذ البداية".

ولفت إلى أن "الكلمة الرئيسية هنا هي الغاز، كانت تجري هناك سابقا مناقشة شديدة مفادها أنه يجب التخلي عن تلقي الغاز (من روسيا) ونحن مثل عدد من الدول الأخرى، قلنا بوضوح أن هذا الموضوع لا يناقش، لأنه سيتناولنا بشكل كبير، هنا يجب أن نكون واقعيين حتى إذا لم يكن ذلك سارا عاطفيا".

وكانت الدول الأوروبية قد عقدت مشاورات عديدة بهدف الاستغناء عن الغاز الروسي على غرار الولايات المتحدة التي أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلا أنهم لم يتوصلوا لإجماع حول هذا الموضوع.

وكانت روسيا قد أوقفت صباح في وقت سابق من الشهر الجاري، نقل الغاز إلى أوروبا عبر خط السيل الشمالي 1، لإجراء أعمال صيانة من 11 إلى 21 تموز/ يوليو، مما زاد المخاوف الأوروبية من تفاقم نقص الغاز.

المصدر: نوفوستي