حزب الله يسلم الجيش اللبناني متهماً بإطلاق نار على دورية لليونيفيل أسفر عن مقتل جندي إيرلندي

أخبار لبنان

حزب الله يسلم الجيش اللبناني متهماً بإطلاق النار على دورية اليونيفيل في العاقبية

25 كانون الأول 2022 15:48

سلم حزب الله للجيش اللبناني مشتبهاً به في قضية إطلاق النار على دورية القوة الإيرلندية التابعة لليونيفيل في بلدة العاقبية جنوبي البلاد، والتي راح ضحيتها جندي إيرلندي إلى جانب إصابة 3 آخرين.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر عسكري لبناني مطلع أن "حزب الله، وبعدما توصلت التحقيقات العسكرية اللبنانية إلى نتائج حاسمة في حادثة العاقبية، التي تعرضت لها دورية من قوات اليونيفيل وأدت إلى مقتل جندي إيرلندي وجرح ثلاثة آخرين وتم تحديد من أطلق النار، عمل على تسليم المتهم بإطلاق النار خلال الساعات القليلة الماضية إلى مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص".

وفي منتصف الشهر الجاري، تعرضت دورية تابعة للكتيبة الأيرلندية، العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية "اليونيفيل" في جنوب لبنان، لإطلاق نار في بلدة العاقبية ما أسفر عن مقتل جندي إيرلندي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وصدر عن قوات اليونيفيل بيان أكدت فيه مقتل "جندي حفظ سلام وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في العاقبية بالقرب من الصرفند، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان".

وعقب الحادثة زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المقر العام لقيادة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان "اليونيفيل"، وأعرب عن تضامن لبنان وأسفه الشديد إزاء الحادثة.

وقال ميقاتي حينذاك: "نعرب عن حزننا العميق للحادثة، والتحقيقات اللازمة مستمرة لكشف ملابسات الحادث، ومن الضروري تحاشي تكراره مستقبلاً. وأحيي ذكرى شهداء هذه القوات الذين اختلطت دماؤهم بدماء شهداء الجيش والجنوبيين على مر السنين منذ أن انتدبوا لمهمة حفظ السلام في جنوب لبنان".

وأضاف: "نعرب عن تقديرنا الكبير لمساهمة اليونيفيل في السلام والاستقرار في جنوب لبنان، وأنا هنا لأؤكد مرة أخرى ان الشعب اللبناني، وأنا شخصياً، نقدر عميقاً العمل الذي تقومون به، جنباً إلى جنب مع الجيش للحفاظ على السلام والهدوء في الجنوب".

وشدد على أن "لبنان ملتزم بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701، ويحترم القرارات الدولية، ويدعو الأمم المتحدة إلى إلزام إسرائيل تطبيقه كاملاً ووقف اعتداءاتها المتكررة على لبنان، وانتهاكاتها سيادته براً وبحراً وجواً".

وأكد ميقاتي أن "البيئة التي يعمل فيها الجنود الدوليون بيئة طيبة، والتحقيقات متواصلة في مقتل الجندي الإيرلندي ومن تثبت إدانته سينال جزاءه".

وكالة سبوتنيك