بنيامين نتنياهو يخطط لزيادة الاستيطان في كل من النقب والجليل

أخبار

القناة 12 العبرية تتوقع موعد إعلان بنيامين نتنياهو أداء اليمين الدستورية لحكومته المقبلة

25 كانون الأول 2022 19:03

توقعت القناة العبرية الـ 12، اليوم الأحد، التاريخ المحتمل لإعلان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو أداء اليمين الدستورية لحكومته المقبلة.

يأتي هذا على خلفية توصل نتنياهو إلى اتفاقيات مع أحزاب اليمين المتطرف، إذ أوضح أن حكومته المقبل ستكون يمينية بالكامل، وعلى رأس هذه الأحزاب "الصهيونية الدينية" و"القوة اليهودية" و"نوعام" و"شاس" و"يهودوت هتوراه"، حيث اتفق مع رؤسائهم على آلية توزيع الحقائب الوزارية عليهم وصلاحيات وزرائهم.

ولفتت القناة إلى أنه رغم احتمال أداء نتنياهو لليمين الدستورية لحكومته الخميس المقبل، ما تزال حتى الآن مشاكل في توزيع الحقائب الوزارية بين أعضاء حزبه الحاكم "الليكود"، إذ يعتزم تقديم حقيبة الطاقة ليسرائيل كاتس، في حين يعتزم تنصيب يولي أدلشتاين رئيساً للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست.

وذكرت وسائل إعلام عبرية في وقت سابق من اليوم أن هناك اتفاقاً داخل الائتلاف الحكومي المقبل لبنيامين نتنياهو يمنح بدوره امتيازات لليهود بشراء الأراضي في النقب بالجنوب والجليل في الشمال.

وبدورها، قالت صحيفة هآرتس العبرية إن حزبي "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو و"الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلئيل سموتريتش اتفقا على منح امتيازات لليهود لشراء الأرض بأسعار رخيصة في كل من النقب والجليل بهدف تهويدها.

وأوضحت أن "الصهيونية الدينية" يهدف إلى تهويد مناطق الجليل والنقب، وأن الاتفاق مع الليكود سيمنح أو يعطي اليهود امتيازات اقتصادية متعددة، وكذلك للمحاربين القدامى".

وأكدت أن الاتفاق بين نتنياهو وسموتريتش يعني زيادة الاستيطان في كل من النقب والجليل وإزالة أي عوائق إدارية أو بيروقراطية تحول دون إتمام هذا الهدف الذي يعتبره "الصهيونية الدينية" هدفاً قومياً.

وبحسب مراقبين وسياسيين، ستكون "حكومة نتنياهو أكثر حكومة يمينية ودينية وعنصرية منذ قيام الدولة"، على حد تعبيرهم.

وسائل إعلام عبرية