24 ساعة مهلة ما قبل التصعيد.. تحذير غربي لصربيا بشأن حواجز شمال كوسوفو

أخبار

الدول الغربية تطلب من الرئيس الصربي تفكيك الحواجز شمال كوسوفو خلال 24 ساعة

26 كانون الأول 2022 09:48

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية طلبا إلى الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، بالعمل على تفكيك الحواجز شمال كوسوفو خلال 24 ساعة.

وبحسب وسائل إعلام غربية فقد أرسل سفراء دول بريطانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا رسالة إلى الرئيس الصربي تتضمن طلبهم تفكيك الحواجز التي أقيمت في شمال كوسوفو وميتوهيا خلال 24 ساعة.

وهدد السفراء في رسالتهم بأنهم لن يتدخلوا، ولن يعيقوا محاولات رئيس وزراء كوسوفو (غير المعترف بها)، ألبين كورتي، عن التصرف بشكل مستقل.

وكان السكان الصرب المتواجدين شمال كوسوفو قد أقاموا في وقت سابق من الشهر الجاري، متاريس وحواجز على الطرق السريعة، وذلك بعد أن قامت قوات خاصة من تشكيل غير معترف به، مصحوبة بدوريات من بعثة الاتحاد الأوروبي في كوسوفو، بالاستيلاء على مباني اللجان الانتخابية في شمال كوسوفو وميتوهيا، ما دفع السكان الصرب إلى تنظيم أنفسهم والتصدي للكوسوفيين.

وردا على ذلك دعا رئيس وزراء جمهورية كوسوفو المعلنة من جانب واحد ألبين كورتي، وحدة الناتو التابعة لقوات حفظ السلام في الجمهورية إلى إزالة حواجز صرب كوسوفو، من الطرقات شمالي الإقليم، مهددا باستعداد قوات أمن كوسوفو لتنفيذ العملية بنفسها، في حال رفض طلبه.

وأشار كورتي في وقت لاحق إلى عدم إمكانية استبعاد سقوط ضحايا عند تنفيذ عملية إزالة الحواجز في شمال كوسوفو.

ومن جهتها أفادت وسائل الإعلام الصربية بأن وحدات من القوات الخاصة التابعة لشرطة كوسوفو هاجمت يوم الأحد الصرب الذين كانوا على الحواجز شمال كوسوفو وميتوهيا الصربية المتمتعة بالحكم الذاتي.

وأجرى الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في أعقاب هذه الحادثة مشاورات مع رئيسة الوزراء آنا برنابيتش والقيادة العسكرية للبلاد. 

المصدر: تاس