أهمية ترطيب البشرة في الشتاء

منوعات

علاج جفاف البشرة في فصل الشتاء

26 كانون الأول 2022 19:39

كشفت أخصائية أمراض جلدية وأستاذة مساعدة في كلية بايلور للطب في هيوستن، أن المفتاح الرئيسي للحفاظ على نعومة البشرة خلال فصل الشتاء البارد هو الترطيب.

علاج جفاف البشرة

حيث تقول الدكتورة فيكي زين رين: " تميل البشرة إلى أن تكون أكثر جفافا عندما يكون الطقس أقل رطوبة ،لذلك يجب علينا التأكد من ترطيبها مرتين على الأقل في اليوم ، إن لم يكن هناك حاجة للقيام بأكثر من ذلك في بعض الأحيان".


ترطيب البشرة في الشتاء

قدمت الدكتورة رين بعض النصائح الأخرى للحفاظ على البشرة وإعادة الرطوبة إلى الجلد خلال الأجواء الباردة والجافة في فصل الشتاء، بما في ذلك: 

1- استخدم مرهم أو كريم بدلا من اللوشن، ففي حين أن مستحضرات التجميل مثل اللوشن تحتوي على نسبة عالية من المياه لكن ليس بالقدر الكافي لمنع جفاف الجلد، فإنه من الأفضل استخدام المراهم والكريمات بعد الاستحمام مباشرة للحفاظ على بقاء الرطوبة داخل الجلد أطول فترة ممكنة.

2- استخدام الماء الفاتر بدلا من الماء الساخن، أو الخلط بينهما لفترة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة دقائق أثناء الاستحمام.

3- يمكن أن يساعد المرطب المنزلي في الحفاظ على البشرة خلال موسم الجفاف، لكن تأكدي من أنه نظيف على الدوام.

4- ارتداء الملابس التي توفر حماية جيدة من الرياح والبرد.

5- قد تكون الكريمات التي تحتوي على اليوريا أو حمض اللاكتيك أو لاكتات الأمونيوم أو أحماض ألفا هيدروكسي مفيدة للبشرة الدهنية أو المتقشرة. ومع ذلك ، قد تكون مزعجة أيضا خاصة إذا ما كان الجلد متشققًا.

الأكزيما تسبب جفاف الجلد

الجدير بالذكر أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بـ جفاف الجلد، وقد يكون الأشخاص المصابون بـ الأكزيما أكثر عرضة لذلك خلال فترة التغيرات المناخية بين فصول السنة.

متى يجب زيارة الطبيب؟ 

لذلك، تقول الدكتورة رين أنه يجب عليك تتبع كل ما يطرأ على جلدك، حيث أن بعض الأعراض يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان أو أمراض الغدة الدرقية أو الكلى أو الكبد. فإذا كنت تعتني ببشرتك جيدا ولم تساعد جهودك في الحصول على الهدف المنشود ، أو كانت بشرتك ملتهبة بشدة أو مشققة أو متقشرة ، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب أمراض جلدية للحصول على المساعدة والرعاية الطبية المطلوبة.


كلية بايلور للطب في هيوستن