شتاء العام القادم.. وكالة الطاقة الدولية تحذر أوروبا من خطر محدق

أخبار

وكالة الطاقة الدولية: شتاء العام القادم سيكون صعبا على أوروبا بسبب نقص أو غياب الغاز الروسي

27 كانون الأول 2022 13:33

حذرت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء، من صعوبة شتاء العام القادم أكثر من الحالي على أوروبا بسبب نقص أو غياب الغاز الروسي.

فقد أوضح المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية (IEA) فاتح بيرول بأن "المخاطر بالنسبة لأوروبا في الشتاء الحالي منخفضة للغاية، حيث أن مرافق تخزين الغاز الأوروبية ممتلئة بنسبة 90%، إذا لم يحدث شيء غير متوقع ولم يكن هذا الشتاء باردا وطويلا، فإن أوروبا ستتجاوزه."

وأشار إلى أن "الفترة من شباط/ فبراير إلى آذار/ مارس 2023 ستنخفض المخزونات في مرافق التخزين إلى 30% وسيكون من الصعب جدا زيادتها إلى 80-90% بحلول الشتاء المقبل."

وحذر بيرول من أن "شتاء العام المقبل سيكون صعبا بسبب النقص أو الغياب التام للغاز الروسي"، مضيفا: "لا تزال أوروبا تتلقى الغاز الروسي هذا العام، ومن المرجح ألا يكون متاحا في المستقبل".

كما لفت إلى أنه من غير المستبعد حدوث انخفاض في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العام 2023 وقيام الصين بشراء كمياته الرئيسية.

وأوضح بأن "واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال تراجعت هذا العام، لكنها ستزداد في المستقبل. وستشتري الصين الجزء الأكبر من الغاز الطبيعي المسال، ولن يتبقى سوى القليل لأوروبا".

ويذكر أن وكالة الطاقة الدولية قد حذرت في وقت سابق من أن أوروبا قد تواجه عجزا بمقدار 30 مليار متر مكعب من الغاز في العام 2023.

وكان مشغل الغاز في الاتحاد الأوروبي، قد أعلن في وقت سابق من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بأن خمسة دول بدأت استخدام احتياطاتها من الغاز، بعدما استنفدته في تغطية العجز في إثر العقوبات على روسيا. 

المصدر: وكالات