الأدوية الأكثر فعالية طبية وأقل كلفة في علاج الجلطات لدى مرضى السرطان

علوم

مضادات التخثر الفموية أكثر فعالية طبية وأقل كلفة في علاج الجلطات لدى مرضى السرطان

27 كانون الأول 2022 18:53

وجدت دراسة تحليل فعالية التكلفة قارنت بين مضادات التخثر الفموية المباشرة (DOACs) مع الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي (LMWH)، أن مضادات التخثر الفموية كانت أكثر فعالية من الناحية الطبية والتكلفة من الهيبارين عند علاج الجلطات لدى مرضى السرطان، وقد أشار الباحثون القائمين عليها أن نتائج هذه الدراسة التي نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine العلمية، ستكون مفيدة لصانعي القرار على المستوى الإكلينيكي السريري وواضعي السياسات الإنتاجية.

علاج الجلطات المرتبطة بالسرطان

تجدر الإشارة إلى أن الجلطات المرتبطة بالسرطان ترتبط بشكل كبير بزيادة معدل الوفيات بمقدار الضعف تقريبا مقارنة بالمرضى المصابين بالسرطان الذين لا يعانون منها، كما أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتخثر الوريدي العميق ، والذي ثبت في العديد من الدراسات السابقة أنه يرتبط بزيادة الإنفاق في تكاليف الرعاية الصحية بنسبة تصل إلى 80٪، وذلك أنه الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي دائما ما كان حجر الزاوية لعلاج الجلطات المرتبطة بالسرطان، في حين أن مضادات التخثر الفموية قد دخلت مؤخرا مجال الرعاية الصحية لأولئك المرضى.

دراسة تكلفة علاج الجلطات المرتبطة بالسرطان

حيث أجرى باحثون من مركز السرطان الشامل بجامعة كاليفورنيا في ديفيس وجامعة سينسيناتي دراسة تحليلية لاكتشاف فعالية التكلفة لأربعة أدوية محتملة لعلاج الجلطات المرتبطة بالسرطان على مدى عمر مريض يبلغ من العمر 63 عام، والتي اشتملت كلا من إينوكسابارين وأبيكسابان وإدوكسابان و ريفاروكسابان.  

نتائج الدراسة

حيث وجد المؤلفون في الدراسة أن دواء أبيكسابان كان أقل مضادات التخثر تكلفة وأكثر فاعلية من الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي أو إدوكسابان . و مع ذلك ، كان دواء ريفاروكسابان أكثر فاعلية بقليل من أبيكسابان ، مع معدل تكلفة علاجية قدره 493246 دولارا لكل سنة حياة معدلة الجودة (QALY). مع ذلك ، عندما تم تعديل أسعار الأدوية من قبل شركة GoodRx المصنعة لها، أصبح عقار ريفوروكسابان هو الاكثر فعالية من حيث التكلفة باستخدام الحد المعاصر للاستعداد المجتمعي لشرائه.

العوامل المؤثرة على تكلفة علاج الجلطات المرتبطة بالسرطان

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ المؤلفون أن النتائج التي توصلوا إليها أظهرت اختلافًا كبيرا بين التكلفة الحقيقية مضادات التخثر الفموية المباشرة وأسعار الأدوية من جدول التوريد الفيدرالي لوزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية ، والتي لها آثار على معايير الأسعار القائمة على القيمة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما وقالوا أن تحديد أكثر أنواع مضادات التخثر الفموية المباشرة فعالية طبيا ومن حيث التكلفة يعتمد على الخصائص السريرية للمريض وموقع السرطان والآثار الجانبية المترتبة على تناولها.

أهمية دراسة التكلفة العلاجية

يسلط المؤلفون الضوء على إمكانية إجراء مفاوضات مستقبلية بشأن أسعار الأدوية في ضوء تمرير قانون خفض التضخم، وقد أشاروا أيضا إلى أن الاستخدامات المهمة لمضادات التخثر الفموية المباشرة الموضحة في هذه الدراسة التحليلية، ستجعل المتنافسين في صناعة الأدوية يقللون من الاعتماد على معايير السعر على أساس القيمة الصحية التي توفرها للمريض، مما يجعلها تتوفر لهم بأسعار أفضل وفعالية صحية أعلى.

باحثون من مركز السرطان الشامل بجامعة كاليفورنيا في ديفيس وجامعة سينسيناتي