أخبار

أحمد أبو الغيط: الجامعة العربية مستعدة لدعم ليبيا في كل مسعى مخلص للتقدم بالعملية السياسية

27 كانون الأول 2022 18:49

أبدى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء، "استعداد الجامعة لمساعدة ليبيا في كل مسعى جاد يهدف إلى توحيد كلمة الليبيين".

وشدد أبو الغيط للمنفي في مستهل على أن "الجامعة العربية مستعدة لدعم ليبيا في كل مسعى مخلص للمضي قدماً بالعملية السياسية في ليبيا، بما يفضي إلى إجراء الانتخابات الوطنية المنتظرة من قطاع عريض من الشعب، والتي تتيح تجديد شرعية المؤسسات وإحلال الاستقرار الدائم في البلاد".

وأضاف إن "الجامعة العربية مستمرة في العمل لكل ما من شأنه الحفاظ على وحدة البلاد وإنهاء التواجد العسكري الأجنبي في ليبيا ودمج الميليشيات باعتبارها المدخل الأهم لاستعادة الاستقرار في هذا البلد العربي".

من جهته، شرح المنفي لأبو الغيط "تطورات الوضع في ليبيا، واستعرض رؤيته لأولويات الحل في المرحلة الراهنة، والقائمة على المسارات السياسية والدستورية والاقتصادية".

وأكد أن "مشروع المصالحة الذي يتبناه المجلس هو مشروع شامل وطويل الأمد".

جدير بالذكر أن المجلس الرئاسي الليبي أعلن في 8 كانون الأول (ديسمبر) الجاري عن مبادرة لحل الأزمة السياسية في البلاد، وهي مبادرة تنطلق من "لقاء تشاوري طلب الرئاسي إجراءه، على أن يجمع المجالس الثلاثة (مجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، والمجلس الرئاسي) بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة".

وتعاني ليبيا أزمة سياسية متنامية بسبب نزاع بين حكومتين، إحداها برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، والثانية حكومة الوحدة الوطنية المنبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، قبل أكثر من عام، ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

وكالات