أفضل طريقة للحفاظ على مستويات ضغط الدم في أعياد الميلاد

علوم

لتحافظ على مستويات ضغط الدم في أعياد الميلاد عليك بتناول عشاء نباتي

25 كانون الأول 2022 16:55

غالبا ما تكون فترة الأعياد وقتا للاستمتاع باللحوم والدهون والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والسكر. ومع ذلك ، لم يعد جميع الناس حول العالم في عام 2022 يتناولون اللحوم، حيث يفضل البعض أن يكون نباتيا، وهو الأمر الذي يعتبره خبراء التغذية والصحة هو الخيار الأفضل للحفاظ على مستويات ضغط الدم والصحة العامة.

المحافظة على ضغط الدم في أعياد الميلاد

وقد تحدثت الدكتورة جوستين بتلر، رئيسة قسم الأبحاث في مؤسسة Viva الطبية البريطانية، إلى صحيفة الديلي إكسبرس لتوضيح أفضل طريقة للتعامل مع مستويات ضغط الدم المختلفة خلال الاحتفال بعيد الميلاد لهذا العام. 

عشاء عيد الميلاد النباتي

فوفقا للدكتورة بتلر ، تعد أفضل طريقة للتحكم في ضغط الدم في عيد الميلاد هذا العام هي تناول عشاء نباتي صحي لا يحتوي على أي مستويات من الدهون والكوليسترول الضار، وقد أضافت قائلة :" إن تناول عشاء عيد الميلاد النباتي هو الأفضل للمساعدة في الحفاظ على ضغط دم صحي، حيث أثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور يمكنه أن يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب". 

نظام غذائي يرفع ضغط الدم

من ناحية أخرى ، تقول الدكتورة بتلر أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان جنبا إلى جنب مع الأطعمة المصنعة غير الصحية المليئة بالدهون والملح ، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ما يعزز من المشاكل الصحية المختلفة التي تصيب عضلة القلب والأوعية الدموية.

نصائح للتحكم بضغط الدم

كما وأضافت: "من المؤكد أن عدم الإفراط في شرب الكحوليات وعدم التدخين وممارسة الكثير من التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم في حدودها الصحية بلا شك، ناهيكم عن تأثيرها الجيد على نوعية الحياة والتخلص من التوتر الذي يعاني منه البعض".

جذور الشمندر المشوية في عشاء عيد الميلاد

علاوة على ذلك، أشارت الدكتورة بتلر لبعض الاقتراحات حول كيفية إضافة بعض الإثارة إلى عشاء عيد الميلاد النباتي الذي قد لا يكون البعض متشجعا له خاصة محبي اللحوم والأطعمة الدسمة، حيث قالت: "إذا كنت تبحث عن شيء يضفي بعض الدسم والإثارة الإضافية إلى هذا العشاء النباتي، فيمكنك دائما إضافة بعض جذور الشمندر المشوي الشهير بنكهته الغنية".

طريقة صنع جذور الشمندر المشوية

وأكملت: " ربما سمعت أن جذر الشمندر يمكن أن يساعد في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وهذا صحيح، حيث يعود ذلك إلى كونه يحتوي على النترات التي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم ، مما يساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. فإذا ما أردتم استخدام هذا الجذر اللذيذ، قوموا بدهن حبة شمندر كاملة بزيت الزيتون ، ثم اطحنوا عليها القليل من الفلفل الأسود وغلفوها في ورق قصدير واخبزوها في فرن ساخن لمدة ساعة. وبمجرد أن ينضج ، قوموا بتقشيريه وتقطيعه إلى مكعبات مع إضافة رشة من الجوز المحمص لإضفاء بعض الزينة الجمالية الشهية عليه".

النظام الغذائي وضغط الدم

بالإضافة إلى ذلك، قالت الدكتورة بتلر أن هناك طرقا أخرى يمكن لغير النباتيين اتباعها في التحكم بمستويات ضغط الدم خلال عيد الميلاد كي لا ترتفع لمستويات خطيرة، والتي تتمثل في ركيزتين أساسيتين وهما ممارسة التمارين الرياضية باستمرار واتباع نظام غذائي متوازن.

كما وأكدت أن اتباع نظام غذائي مكون من الفاكهة والخضروات يمكن أن يساعد في تزويد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة. ففي كثير من الأحيان خلال فصل الشتاء ، يوصى باستخدام مكملات الفيتامينات كطرق لزيادة مستويات الفيتامينات التي لم يتمكن الجسم من امتصاصها جيدا خلال فصل الصيف.

الديلي إكسبرس