أفضل المكملات الغذائية للوقاية من الجلطات الدموية

علوم

أفضل المكملات الغذائية للوقاية من الجلطات الدموية

28 كانون الأول 2022 18:18

الجلطات الدموية عبارة عن كتل صغيرة من الدم تتكون على هيئة مادة هلامية في الأوردة والشرايين وأحيانا تحت الجلد، وفي حين أن تشكل كمية معينة منها أمر ضروري للجسم كونها توقف النزيف الزائد في حال تعرض الجسم لإصابة ما، إلا أن حدوث بعضها الآخر يمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة، خاصة وأن هناك جلطات دموية لا تذوب من تلقاء نفسها، وهي التي تمثل المشكلة الأكبر، كونها قد تتفكك وتنتقل إلى الأعضاء الحيوية في الجسم.

ويمكن أن تؤدي الجلطات التي تصل إلى الدماغ إلى السكتات الدماغية، بينما تؤدي الجلطات في الرئتين إلى الانسداد الدموي الرئوي، وتعتبر هاتين الحالتين من أكثر الحالات الطبية الشائعة التي يتم التعامل معها في غرف الطوارئ، ويمكن أن تؤدي الجلطات التي تنتقل إلى القلب إلى نوبة قلبية أيضا وتصنف بكونها اكثر الأمراض المسببة للوفاة.

علاقة المكملات الغذائية بالوقاية من الجلطات الدموية

هناك أشياء يمكن القيام بها لتقليل فرص الإصابة بالجلطات الدموية، و هذا يشمل تناول بعض المكملات الغذائية. وقد تحدث الدكتور يوانيس لياكاس، المدير الطبي لعيادة Vie Aesthetics، بشكل حصري مع صحيفة الديلي إكسبريس لشرح المزيد حول هذا الأمر.

يقول الدكتور لياكاس: "جلطات الدم الطبيعية هي جزء أساسي من عملية الشفاء، سواء أكانت داخل الأوعية الدموية أو في أماكن الإصابة الخارجية. ومع ذلك، عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم إلى الأعضاء أو الأنسجة، يمكن أن تصبح خطيرة للغاية. فمن المثير للاهتمام أن تجلط الدم غير الطبيعي، والمعروف أيضا باسم الجلطة، هي السبب الأكثر شيوعا من حيث التسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية."

مكملات فيتامين B12 للوقاية من الجلطات الدموية

يقول الدكتور لياكاس: "يعزز فيتامين B الدورة الدموية ووظائف المخ، كما ويمكن أن يساعد فيتامين B12 على وجه التحديد في تعزيز النمو الأمثل لخلايا الدم الحمراء وقد يساعد على خفض ضغط الدم. حيث وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية لأمراض الدم في عام 2011، وجود صلة بين نقص فيتامين B12 وتجلط الدم. وقد أشارت نتائجها إلى أن نقص فيتامين B12 كان شائعا بين مرضى فرط الهوموسيستئين في الدم (وجود كميات عالية من الهوموسيستين في الدم) والتجلط."


مكملات أنزيم Q10 والحماية من الجلطات الدموية

يتابع الدكتور لياكاس قائلا: "أظهرت التجارب السريرية أن مكملات الإنزيم المساعد Q10 تقلل من مستويات خطر الإصابة بالجلطات الدموية، بجانب تحسين وظائف الأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية."

وأضاف: "خلصت إحدى التجارب السريرية التي نشرت في مجلة Molecular Food and Nutrition Journal في عام 2019، إلى أن تناول مكملات CoQ10 قد يلعب دورا وقائيا هاما لدى المرضى الذين يعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية."


وصايا لتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية

المكملات ليست هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها منع تكون جلطات الدم. حيث أشار الدكتور لياكاس لذلك قائلا: "يمكنك اتخاذ إجراءات والقيام ببعض التغييرات على نمط حياتك ونظامك الغذائي بدلا من الاعتماد على المكملات الغذائية فقط".

حيث أوصى الدكتور لياكاس بما يلي لتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية:

- الحفاظ على الوزن الصحي.

- البقاء نشيطا.

- شرب كميات كافية من المياه.

- الإقلاع عن التدخين.

- عدم الجلوس لفترات طويلة.

- مراقبة مستويات الملح في الجسم.

- ارتداء الجوارب الضاغطة.

أعراض الإصابة بالجلطات الدموية

- تورم الساق أو الذراع دون أي سابق إنذار.

- الإحساس بألم أو وجع عند الوقوف أو المشي.

- تضخم الأوردة.

- الشعور بدفء في المنطقة المؤلمة.

- أن تبدو البشرة حمراء أو زرقاء.

وتنصح هيئة المراكز الوطنية الصحية البريطانية الحصول على العناية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من ألم نابض أو تشنج وتورم واحمرار ودفء في الساق أو الذراع، كما وتنصح بالحصول على المساعدة إذا لاحظت أنك تعاني من ضيق مفاجئ في التنفس أو تشعر بألم حاد في الصدر أو سعالا مصحوبا بدم.


المصدر: الديلي إكسبريس