كيف تحمي نفسك من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني خلال فترة الاعياد؟

علوم

طرق الوقاية من حساسية الأنسولين ومخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري

28 كانون الأول 2022 18:48

يميل الأشخاص خلال فترة الأعياد إلى الإفراط في تناول الطعام، ولكن يمكن أن تكون هناك عواقب صحية طويلة المدى جراء القيام بذلك، فقد يكون تراكم الوزن في الكريسماس ضارا إذا كنت تزداد سمنة كل عام، حيث يمكن أن تؤدي زيادة الوزن والسمنة بالفعل إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ما هي حساسية الأنسولين؟

كشفت جمعية السكري البريطانية أن ما يقارب اثنين من كل ثلاثة أشخاص في المملكة المتحدة يعانون من زيادة الوزن في الوقت الراهن، كما ويعتقد أن السمنة مسؤولة عن ما نسبته 80-85% من الإصابات بمرض السكري من النوع الثاني.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن دهون البطن تجعل الخلايا الدهنية تطلق مواد كيميائية مؤيدة للالتهابات يمكن أن تجعل الجسم أقل حساسية للأنسولين.

كما وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن حساسية الأنسولين هي "لاعب رئيسي" في تطوير مرض السكري من النوع الثاني، وأضافت: "هذا الهرمون الحيوي الذي لا يمكنك البقاء على قيد الحياة بدونه، هو المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم."

مسار الأنسولين الصحي في الجسم

يتم تقسيم الأطعمة التي يتم تناولها إلى سكر الدم، والذي ينتقل عبر مجرى الدم إلى البنكرياس لإفراز الأنسولين، ليقوم الأنسولين بمساعدة السكر الموجود في الدم على دخول خلايا الجسم لاستخدامها كطاقة، كما ويقوم أيضا بتوجيه السكر إلى الكبد لتخزينه بغرض استخدامه لاحقا عند الحاجة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوياته في الدم ما يؤدي بطبيعة الحال لانخفاض الأنسولين أيضا، والتي تنبه الكبد لإطلاق السكر المخزن فيه عند حاجة الجسم للطاقة.

مقاومة الأنسولين في الجسم

بمجرد أن يدخل السكر إلى مجرى الدم، يبدأ البنكرياس بضخ الأنسولين لإدخال السكر الموجود في الدم إلى الخلايا، لكن عندما تتوقف تلك الخلايا عن الاستجابة للأنسولين يحدث ما يطلق عليه اسم "مقاومة الأنسولين"، الأمر الذي يدفع بالبنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين لمحاولة دفع الخلايا للاستجابة له، لكنه لا يستطيع أن يستمر في هذه العملية وقتا طويلة ما يتسبب في استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم.

علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم

- الشعور بالعطش الشديد.

- كثرة التبول.

- الشعور بالضعف أو التعب.

- تشويش الرؤية.

- خسارة الوزن.


كيفية جعل الاشخاص أكثر حساسية للأنسولين

من الضروري على الجميع أن يحافظوا على نمط حياة نشط قدر المستطاع، سواء أكان ذلك عبر المشي السريع أو الركض، حيث تنصح هيئة المراكز الصحية الوطنية البريطانية بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية أو الحركة النشطة أسبوعيا.

فإذا بدت ممارسة الرياضة في الخارج غير جذابة للغاية وخاصة أن الطقس قد يكون باردا للغاية في هذه الأثناء، إلا أنه يوجد العديد من الطرق للقيام بذلك في المنزل، حيث تتوفر مقاطع فيديو مجانية للتمارين الرياضية على اليوتيوب.

وينصح أيضا بمراعاة نظامك الغذائي على مدار السنة، بالإضافة إلى فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، فقد قالت هيئة المراكز الصحية البريطانية أنه يجب تجنب تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو النشوية، والتي يمكن أن تشمل:

- الأرز.

- المعكرونة.

- الخبز.

- البطاطا.

- الشوكولاتة.

- الكيك.

- البسكويت.

مخاطر ارتفاع مستويات السكر في الدم

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "إن وجود الكثير من السكر في مجرى الدم ضار جدا بالجسم ويجب نقله إلى الخلايا في أسرع وقت ممكن، فإذا أصبت بمرض السكري من النوع الثاني، تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة أخرى."

حذرت عيادة مايو كلينيك من أن ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب وأمراض الكلى وتلف العين أيضا.


المصدر : الديلي إكسبريس