بعد لقاء وزراء الدفاع.. تركيا تكشف المرحلة الثانية للتواصل مع سورية

أخبار

الخارجية التركية: دمشق ترغب في عودة اللاجئين السوريين ويجب التواصل معها لتحقيق السلام والاستقرار

29 كانون الأول 2022 15:38

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، بأن دمشق ترغب في عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ، وعلى أهمية وضرورة التواصل معها لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين.

حيث أوضح أوغلو في كلمة له خلال اجتماع تقييم نهاية العام للخارجية التركية بأن دمشق ترغب بعودة السوريين إلى بلادهم، مؤكداً على أهمية أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم.

وشدد الوزير التركي على ضرورة وأهمية التواصل مع سورية لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، ولضمان عودة آمنة للاجئين.

ووصف أوغلو الاجتماع الثلاثي في موسكو، بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا وسورية بالمباحثات المفيدة.

كما كشف بأن المرحلة التالية في خارطة الطريق للتواصل مع سورية هي عقد اجتماع على صعيد وزيري خارجية البلدين، مبيناً عدم تحديد التوقيت بشأن ذلك حتى الآن.

كما نفى تشاووش أوغلو أن يكون قد عقد لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد مضيفا: "لم يتم لقاء مع الأسد على مستوى الوزير ولا على أي مستوى سياسي آخر."

ولفت إلى أن تنظيم "واي بي جي YPG" (ذراع "بي كي كي" في سورية)، هو خطر يهدد بلاده، معتبرا بأن تهديده لسورية أكبر، لكونه يمتلك أجندة انفصالية.

ولفت أوغلو إلى أن الخلافات بين أنقرة ودمشق، حالت دون تأسيس تعاون بينهما في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى إمكانية العمل المشترك مستقبلاً، في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس بأن موسكو استضافت محادثات بين وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا، لبحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، وجهود مكافحة المتطرفين على الأراضي السورية، فيما وصفت البيانات الوزارية التي أصدرتها تركيا وسورية المحادثات بالإيجابية والبناءة.

وفي منتصف الشهر الجاري كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مقترح عرضه على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن عقد لقاء ثلاثي يجمعهم مع الرئيس السوري بشار الأسد، وبأنه رحب بالأمر.

المصدر: وكالة الأناضول