إثبات القدرة على حفظ السلام.. وزير الدفاع الفرنسي ينشر فيديو من زيارة قواته العاملة في اليونيفل بلبنان

أخبار

وزير الدفاع الفرنسي عن زيارة قواته العاملة ضمن اليونيفل في لبنان: تؤكد قدرتنا على تنفيذ عمليات حفظ السلام.. فيديو

1 كانون الثاني 2023 10:17

أكد وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكارنو، بأن زيارته التي تفقد خلالها قوات بلاده العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل" في لبنان، تؤكد مجددا القدرة على تنفيذ عمليات حفظ السلام.

فقد نشر الوزير الفرنسي مقطع فيديو عبر حسابه على تويتر حول لقائه عشية رأس السنة الميلادية مع جنود الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن قوة اليونيفيل في الناقورة في لبنان، متمنيا ليلة رأس السنة الجديدة للجيوش الفرنسية، وخص بالذكر "الجنود الذين يراقبون الليلة لحماية الفرنسيين."

ولفت إلى أن "فرنسا مساهم مهم وتاريخي في اليونيفيل، المتمركزة في جنوب لبنان منذ عام 1978"، معتبرا بأن زيارته إلى الكتيبة الفرنسية "تؤكد من جديد قدرتنا على تنفيذ عمليات حفظ السلام الرئيسية في إطار القوات المسلحة الفرنسية".

وزير الدفاع الفرنسي يزور لبنان لتفقد الكتيبة الفرنسية ضمن قوة اليونيفل

وكان وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكارنو قد وصل أمس السبت إلى لبنان من أجل تفقد الكتيبة الفرنسية لمناسبة الأعياد وفق ما أفاد به بيان السفارة الفرنسية في بيروت، الذي لفت أيضا إلى أنه من المقرر أن يلتقي خلال زيارته التي ستستمر لعدة أيام مسؤولين لبنانيين بينهم وزير الدفاع ورئيس البرلمان وقائد الجيش.

وتجدر الإشارة إلى أن القوات الفرنسية تعتبر من المساهمين الأساسيين في قوة اليونيفيل في لبنان وهي موجودة منذ العام 1978 ويبلغ عديدها حالياً حوالى 700 جندي.

حادثة مقتل جندي إيرلندي من قوات اليونيفل في لبنان

تأتي هذه الزيارة التفقدية بعد أسبوعين من حادثة مقتل جندي إيرلندي من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اليونيفيل في قرية العاقبية جنوب لبنان.

وكان الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أندريا تيننتي قد صرح في وقت سابق بأن الحادث وقع خارج عمليات اليونيفيل جنوب لبنان وأدى لمقتل جندي وإصابة آخرين من قوات اليونيفل، وجاء ذلك بعد إشكال وقع في منطقة العاقبية بين الأهالي وقوة من اليونيفيل، تخلله إطلاق نار، وتعرضت على إثره آلية تابعة للقوات الدولية خلاله لحادث سير أدى إلى انقلابها. 

المصدر: تويتر