وزير الدفاع الفرنسي يكشف خلال لقاء نظيره اللبناني ما كلفه به الرئيس ماكرون في الشأن العسكري

أخبار لبنان

وزير الدفاع الفرنسي: لدي تكليف من الرئيس ماكرون صياغة برنامج تعاون عسكري بين لبنان وفرنسا

2 كانون الثاني 2023 15:40

كشف وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو، اليوم الإثنين بأن لديه تكليف من الرئيس إيمانويل ماكرون لصياغة برنامج تعاون عسكري بين لبنان وفرنسا.

فقد أكد لوكورنو خلال وزير الدفاع اللبناني موريس سليم في بيروت، بأن لديه تكليف من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لصياغة برنامج تعاون عسكري بين البلدين للمرحلة المقبلة وكيفية تطويره بما يزيد من قدرات الجيش اللبناني خصوصًا في مجال رفع قدرة القوات البحرية اللبنانية.

وأشار إلى الاهتمام الذي يوليه الرئيس ماكرون للوضع في لبنان، مؤكدا استمرار الدعم الفرنسي للبنان وتطلع بلاده لنهوضه، كما ركز على أهمية انتخاب رئيس للجمهورية.

وتطرق الوزير الفرنسي خلال اللقاء إلى قضية الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، مشيرا إلى أهمية التعاون من اجل مكافحتها.

ومن جهته شكر الوزير سليم فرنسا لوقوفها الدائم الى جانب لبنان لا سيما في الأزمات ودعمها المستمر له ولمؤسساته وبخاصة مؤسسة الجيش اللبناني، كما شرح لنظيره الفرنسي المهام الموكلة الى الجيش على الحدود وفي الداخل، وإنجازاته في مواجهة الارهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

وكان وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكارنو قد وصل السبت الماضي إلى لبنان من أجل تفقد الكتيبة الفرنسية لمناسبة الأعياد وفق ما أفاد به بيان السفارة الفرنسية في بيروت، الذي لفت أيضا إلى أنه من المقرر أن يلتقي خلال زيارته التي ستستمر لعدة أيام مسؤولين لبنانيين بينهم وزير الدفاع ورئيس البرلمان وقائد الجيش.

ولفت بعد لقائه عشية رأس السنة الميلادية مع جنود الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن قوة اليونيفيل في الناقورة في لبنان، إلى أن فرنسا مساهم مهم وتاريخي في اليونيفيل، المتمركزة في جنوب لبنان منذ عام 1978.