ألم أسفل الظهر أحد أعراضه.. تعرف على سرطان عنق الرحم

علوم

ألم أسفل الظهر أحد أعراضه.. تعرف على سرطان عنق الرحم

2 كانون الثاني 2023 22:01

أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، أن "الألم المستمر الموجود في أسفل الظهر، أو الحوض، أو الزائدة الدودية" يعد أحد أعراض مرض سرطان عنق الرحم.

وبينت مؤسسة "إيف أبيل" المؤسسة الخيرية الرائدة في مجال علاج سرطان النساء في المملكة المتحدة، أنه تصاب حوالي 3200 امرأة بسرطان عنق الرحم في المملكة المتحدة كل عام، وتصاب به النساء في سن 35 عاما أو أقل.

سرطان عنق الرحم

 ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية في عنق الرحم بكميات غير طبيعية، إن عنق الرحم (Cervix uteri) هو الجزء السفلي من  (Uterus) والذي يُوصل الرحم بالمهبل (Vagina).

فحوصات سرطان عنق الرحم

أن تشخيص سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة يعطي فرصة أفضل للشفاء والاستمرار بالحياة، وأنواع الفحوصات التي يجب القيام بها هي فحوصات عنق الرحم أو اختبارات اللطاخة المنتظمة.

"لطاخة بابانيكولاو"‏ أو لطاخة عنق الرحم هي فحص طبي لعنق الرحم لاكتشاف السرطان قبل أو بعد حدوثه، وعندما يكون هناك شذوذ في طبيعة الأنسجة، يتم إجراء اختبارات أخرى أكثر حساسية.

أعراض سرطان عنق الرحم

ذكرت "إيف أبيل" أن أعراض سرطان عنق الرحم الأكثر شيوعا هي:

- نزيف غير طبيعي

العلامة الأكثر شيوعا لسرطان عنق الرحم هي النزيف غير المنتظم، يحدث ذلك بسبب نمو الخلايا السرطانية على الأنسجة الموجودة أسفل عنق الرحم، ويحدث النزيف أثناء أو بعد الجماع، أو بين فترات الحيض، أو بعد انقطاع الطمث.

- إفرازات "غير عادية"

يجب مراجعة الطبيب إذا حدث تغيير غير معتاد في الافرازات.

- فقدان الوزن غير المقصود

عوامل الخطر للإصابة 

من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم:

- التدخين.

- ضعف الجهاز المناعي.

- أخذ موانع الحمل مدة تزيد عن 5 سنوات.

- ولادة أكثر من 5 أطفال.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد حد للعمر للإصابة بسرطان عنق الرحم.

المصدر: سكاي نيوز عربية