ترامب وبومبيو وماكنزي في المقدمة.. إيران تكشف المتهمين في اغتيال قاسم سليماني

أخبار

إيران تتهم 94 أمريكيا في ملف اغتيال قاسم سليماني في مقدمتهم ترامب وبومبيو وماكنزي

3 كانون الثاني 2023 11:01

اتهمت إيران 94 أمريكيا في ملف اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وفي مقدمة المتهمين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي.

وأوضح مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين لجنة حقوق الإنسان في إيران، كاظم غريب آبادي، في حديث للتلفزيون الإيراني بأن هناك قضيتين جنائيتين مفتوحتين في النظام القضائي العراقي والنظام القضائي للجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعامل مع هذه الجريمة.

ولفت إلى "تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئتين القضائيتين في البلدين العام الماضي، وعقد ثلاث جولات من الاجتماعات في بغداد وطهران"، مشيرا إلى أنه تم "الاتفاق الأسبوع الماضي على عقد الجولة الرابعة من اجتماع اللجنة مطلع الأسبوع المقبل."

وأضاف: "تقديرنا هو أنه مع الجولة الرابعة من المحادثات بين إيران والعراق، سيتم الانتهاء من لائحة الاتهام التي يعدها زملاؤنا القضائيون في إطار مكتب المدعي العام للشؤون الدولية، تمت كتابة المحتوى الرئيسي للائحة الاتهام ويقوم الزملاء القضائيون بمراجعتها ووضع اللمسات الأخيرة عليها، ومن المفترض أن يتم النظر في بيانات الفريق القضائي العراقي في لائحة الاتهام هذه، الأسبوع المقبل. وبناءً على ذلك، يمكن تقديم لائحة الاتهام إلى المدعي العام في طهران في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري أو الأسبوع الأول من فبراير/ شباط وإرسالها إلى القضاء للنظر فيها وإحالتها إلى الفرع المطلوب.

وتابع مفصلا: "تم إرسال وكلاء قضائيين إلى 7 دول أخرى، لأن المتهمين في هذه القضية ليسوا أمريكيين فقط ولديهم شركاء من دول أخرى، على سبيل المثال من بعض دول المنطقة ودولتين أوروبيتين هما ألمانيا وإنجلترا، وللأسف، لم تستجب هذه الدول بعد للطلبات القضائية المرسلة عبر القنوات الدبلوماسية، من خلال وزارة الخارجية، قمنا بزيادة الضغط على هذه الدول لمحاسبتها. يمكن أن تستمر هذه القضية مع متهمين آخرين وستكون هذه هي المرحلة التالية من القضية".

وبين غريب آبادي بأن لائحة الاتهام تركز على المتهمين الأميركيين ، وهذه القضية تضم الآن 94 متهمًا من الولايات المتحدة، جمعت السلطات القضائية جميع الوثائق اللازمة ، وأصبح ما لا يقل عن 3 مجلدات كاملة عن هؤلاء المتهمين الـ 94 جاهزة، المتهمون الثلاثة الرئيسيون هم ترامب وبومبيو وماكينزي، لن يتمتع أي شخص بحصانة من الإجراءات القضائية، وصدرت لائحة الاتهام تتهم هؤلاء الثلاثة بشكل كامل ، والنظام القضائي يتعامل معها، وبهذه الطريقة لا يوجد عائق في النظام القضائي أمامنا.

كما أشار إلى أن النقطة التالية تتعلق بالنظام القضائي العراقي الذي تعاون معنا جيداً، ومؤخراً وجه أهالي شهداء العراق اتهامات لخمسة أشخاص آخرين في العراق، وطلبنا للنظام القضائي العراقي هو ان يسرع العملية ويبدأ التحقيق في هذه القضية واصدار لائحة الاتهام فيها، في إيران ، قدمنا أيضا الوثائق المتعلقة بدور 17 عراقيا متورطًا في هذه القضية إلى النظام القضائي العراقي، في الجولة الرابعة من الاجتماع ، سيتم تبادل المزيد من الوثائق والمعلومات ، وطلبنا من الزملاء القضائيين العراقيين معالجة دور هؤلاء الأشخاص السبعة عشر.

ويذكر أن الجنرال قاسم سليماني كان قد اغتيل في غارة جوية أمريكية، بالقرب من مطار بغداد الدولي، برفقة أبو مهدي المهندس، نائب قائد الحشد الشعبي العراقي، في الثالث من كانون الثاني/يناير 2020.

وبعد أيام رد الحرس الثوري الإيراني عبر إطلاق عشرات الصواريخ الباليستية على قاعدة عين الأسد الجوية الأمريكية غربي العراق. 

المصدر: إرنا