سيئول تكشف نواياها إن انتهكت بيونغ يانغ مجالها الجوي ثانية

أخبار

الرئيس الكوري الجنوبي: سندرس تعليق الاتفاق العسكري مع كوريا الشمالية إن انتهكت مجالنا الجوي مرة أخرى

4 كانون الثاني 2023 09:00

كشف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الأربعاء، ما ينوي القيام به إن انتهكت كوريا الشمالية مجال بلاده الجوي مرة أخرى، ملوحا بتعليق الاتفاق العسكري المبرم بين الكوريتين في عام 2018.

حيث نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن السكرتيرة الصحفية لرئيس كوريا الجنوبية، بأن الرئيس أوضح اليوم خلال اطلاعه على الإجراءات المضادة لطائرات بيونغ يانغ المسيرة التي انتهكت المجال الجوي الكوري الجنوبي الأسبوع الماضي، بأنه سيدرس تعليق الاتفاق العسكري المبرم بين الكوريتين في عام 2018 إذا انتهكت كوريا الشمالية مجالها الجوي مرة أخرى.

وبحسب الوكالة فقد دعا الرئيس الكوري الجنوبي إلى بناء "قدرة رد ساحقة تتجاوز حدود التناسب".

وكان يون سوك يول، قد علق في أواخر العام الماضي، على حادثة اختراق طائرات مسيرة كورية شمالية مجال بلاده الجوي، مؤكدا بأن استفزازات كوريا الشمالية يجب مقابلتها بانتقام دون الخشية منها بسبب امتلاكها السلاح النووي.

واعتبر الرئيس الكوري الجنوبي بأن هذه الحادثة أظهرت نقص استعدادات الجيش، متعهدا باستعجال إنشاء وحدة طائرات مسيرة وتعزيز قدرتها.

ويذكر أن خمس طائرات مسيرة من كوريا الشمالية قد عبرت في وقت سابق من الشهر الماضي الحدود بين الكوريتين واخترقت المجال الجوي الكوري الجنوبي، وتم رصدها في كيمبو وجزيرة كانغهوا وباجو، مما تسبب في تعليق الرحلات الجوية المدنية مؤقتا في مطاري إنتشون وكيمبو.

فيما أطلق حرس الحدود نيرانا تحذيرية، وقامت سيئول بإرسال طائرات عسكرية ومروحيات ومعدات أخرى في محاولة لإسقاطها دون أن تنجح في المهمة، رغم تحليق إحدى الطائرات فوق العاصمة سيئول.

وأعلنت سيئول بعد ذلك بأنها ردت على خرق كوريا الشمالية بالمثل، وبأنها أرسلت طائرتها المسيرة إلى بيونغ يانغ. 

المصدر: يونهاب