رئيسة تايوان تبلغ أمين عام الناتو السابق تعهداتها العسكرية المستقبلية

أخبار

رئيسة تايوان: سنواصل تعزيز القدرة الدفاعية ونحافظ على السلام والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

4 كانون الثاني 2023 14:24

تعهدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، اليوم الأربعاء بمواصلة تعزيز القدرة الدفاعية للجزيرة، والحفاظ على السلام والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

حيث قالت الرئيسة التايوانية خلال اجتماع مع أمين عام حلف الناتو السابق أندرس فوغ راسموسن: "للمضي قدما، سنواصل تحسين قدراتنا الدفاعية، ومع حلفاء ديمقراطيين آخرين، نحافظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

كما أشارت رئيسة تايوان خلال اللقاء إلى أن الجزيرة تواجه "استبدادا متزايدا باستمرار".

وكان مكتب الشؤون الخارجية التايواني قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي بأن الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أندرس فوغ راسموسن، سيزور تايوان في الفترة من 3 إلى 5 كانون الثاني/ يناير الجاري، لإظهار دعمه القوي لتايوان، مشيرة إلى أنه سيناقش مع السلطات التايوانية التهديد العسكري الصيني.

ويذكر أن رئيسة تايوان تساي إنغ وين، قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي، تمديد الخدمة العسكرية الإجبارية في تايوان من 4 أشهر إلى عام واحد، اعتبارا من 1 كانون الثاني/ يناير 2024، من أجل تعزيز الدفاع عن النفس ضد ما تواجهه البلاد من إكراه عسكري صيني، حسب تعبيرها.

مع الإشارة إلى أن الصين تؤكد أن تايوان التي تخضع لجكم ذاتي مستقل، تابعة لها وجزء من البر الرئيسي الصيني، وترفض قيام أي علاقات أو اتصالات رسمية للدول الأجنبية مع تايبيه.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد أكد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بأن حل مسألة تايوان شأن صيني، وبأن بكين ستلتزم بالسعي إلى احتمال إعادة التوحيد بشكل سلمي، دون التخلي عن استخدام القوة والاحتفاظ بالحق في اتخاذ كل الاجراءات اللازمة.

وتصاعد التوتر بين بكين وتايبيه بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في الثاني من شهر آب/ أغسطس الماضي، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة.

وأطلقت الصين على إثرها أكبر مناورات عسكرية يتم تنظيمها على الإطلاق في ست مناطق حول تايوان، وأعلنت فيما بعد استمرار المناورات العسكرية قرب الجزيرة. 

المصدر: وكالات