مقتل جندي اليونيفيل.. القضاء اللبناني يدعي على المتهمين

أخبار لبنان

القضاء اللبناني يدعي على سبعة متهمين في حادثة مقتل الجندي الإيرلندي من قوات اليونيفيل في لبنان

5 كانون الثاني 2023 14:58

وجه القضاء اللبناني ادعاء على سبعة متهمين في حادثة إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل جندي إيرلندي من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اليونيفيل جنوب لبنان.

حيث كشف مصدر قضائي لوكالة فرانس برس، بأن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي ادعى على سبعة أشخاص من بينهم الموقوف الذي سلمه حزب الله إلى الجيش اللبناني.

وأوضح المصدر بأن عقيقي ادعى على الموقوف محمد عياد بجرم قتل الجندي الإيرلندي ومحاولة قتل رفاقه الثلاثة بإطلاق النار عليهم من رشاش حربي، وادعى أيضا على أربعة أشخاص معروفي الهوية ومتوارين عن الأنظار وعلى اثنين آخرين مجهولي الهوية بجرائم إطلاق النار تهديداً من سلاح حربي غير مرخص وتحطيم الآلية العسكرية وترهيب عناصرها.

كما أحال القاضي عقيقي الملف مع الموقوف محمد عياد على قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان لإجراء التحقيقات وإصدار المذكرات القضائية اللازمة.

تفاصيل حادثة العاقبية

وفي منتصف الشهر الماضي، وقع إشكال في منطقة العاقبية جنوب لبنان، خارج منطقة عمليات اليونيفيل، بين الأهالي وقوة من اليونيفيل تخلله إطلاق نار، أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخرين من قوات اليونيفيل.

ومن جهتها بينت قوات الدفاع الإيرلندية، في بيان بأن جنديا إيرلنديا من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قتل في لبنان، عندما تعرضت قافلة كانت تقل ثمانية جنود وكانت متجهة نحو بيروت، لنيران أسلحة خفيفة، مشيرة إلى إصابة عنصر آخر من قوة اليونيفيل بجراح خطرة، وتعرض جنديان آخران لإصابات طفيفة.

وفي وقت سابق سلم حزب الله المتهم بإطلاق النار إلى مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، بعد توصل التحقيقات العسكرية اللبنانية إلى نتائج حاسمة في حادثة العاقبية، التي تعرضت لها دورية من قوات اليونيفيل، وتحديد من أطلق النار.

وكان مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في حزب الله وفيق صفا قد أكد بعد وقوع الحادثة بأن مقتل جندي من قوات اليونيفيل جنوب لبنان، هو حادث غير مقصود، وبأن حزب الله ليس ضالعا به، داعيا إلى عدم إقحام حزب الله في الحادثة. 

المصدر: فرانس برس