بسبب زواج المسيار.. رهف القحطاني تسيء لـ نساء قبيلة الصليبة

فن ومشاهير

رهف القحطاني متهمة بـ العنصرية وتعمد الإساءة لـ نساء قبيلة الصلب

12 كانون الثاني 2023 11:10

وقعت الناشطة السعودية رهف القحطاني ضحية عفويتها وانفعالها غير المدروس خلال ردها على متابع سألها الارتباط به بـ زواج المسيار، لترد عليه متفاخرة بـ حسبها ونسبها، قائلة:" مانك أنت ماخذ صليبية". ( في إشارة منها إلى نساء قبيلة الصلب/ الصلبة)

وهو ما أثار موجة استياء واسعة بين أوساط المتابعين الذين اتهموا المدونة الشابة بـ العنصرية والإساءة المُتعمدة لـ نساء قبيلة الصلب المعروفة في المملكة العربية السعودية.

إساءة رهف القحطاني لـ نساء قبيلة الصلب

ولم يفلح اعتذار رهف القحطاني وتبريرها السريع لما بدر منها بـ الإشارة إلى أنه زلة لسان، جاءت على هامش المثل الموروث والمتداول بين أبناء القبائل، واتهمت على إثره بـ تعمُد الإساءة لنساء قبيلة الصُلبة المعروفة أيضاً بـ اسمي الصُلب والصُليّب، في حين انقسم متابعون بين مساند لـ مشهورة سناب شات ومشيد بـ اعتذارها السريع وبين ذامٍّ لها ولمتداولي المثل بـ اعتباره أنهم جاهلون بـ الأنساب.


حيث كتبت متابعة:" العنصرية باقية مهما تطور الإنسان وتنظف لأن هـ الشي مغروس من طفولتنا للأسف.. لذلك مهما حاول الشخص يظهر خلاف ذلك يبقى بـ داخله هذه القناعة".

ودونت أخرى:" هذه مو زلة لسان.. هذا جهل بـ الأنساب والتقليل من ناس عند الله أفضل منها.. الصلب لهم تاريخهم هم عرب وبدو رحل معروفين بـ تاريخهم"، وأضافت ناشطة:" تعذرت البنت وقالت زلة لسان ولاتبون المشاكل".

وكتبت رابعة:" الإنسان ما يختار أصله وفصله ولا البيئة اللي عاش فيها ولا قبيلته عشان تندرج هـ الكلمة على لسانه.. لكن وش أقول غير إنسانة ارتفعت من شيء تافه وتطاولت على قبيلة كاملة وآخر شيء تقول زلة لسان".

قبائل الصلب في السعودية

تجدر الإشارة إلى أن قبائل الصُلب في المملكة العربية السعودية، معروفون أيضاً بـ اسم " الصٌلبة/ الُصليِّب" وهم قبائل عربية كنعانية خندفية مضرية عدنانية، اشتهروا بـ الطبابة وصناعة الأدوية ولديهم معرفة بـ أماكن وجود المياه الجوفية وقدرة على تحديد مواطن الماء والآبار.

قبيلة الصلب نخوتهم " أولاد غانم" ، وهم من البدو الرُحل، يسكنون الرمال والأباطح في جزيرة العرب وتحديداً تلك الموجودة في تهامة ومدينة الحجاز. ( بحسب ويكيبيديا)

النهضة نيوز