بينها سوخوي 35.. إيران تكشف الأسلحة التي طلبتها من روسيا وموعد وصولها

أخبار

إيران: مقاتلات سوخوي 35 الروسية ستصل بداية الربيع وطلبنا أنظمة دفاعية وصاروخية من روسيا ستصل قريبا

15 كانون الثاني 2023 09:33

أكدت عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، بأن طائرات سوخوي 35 الروسية ستصل بداية الربيع القادم وبأن طهران طلبت أنظمة دفاعية وصاروخية من روسيا وستصل جميعها قريبا.

حيث كشف حيدري في تصريح لوكالة تسنيم الإيرانية بأن مقاتلات سوخوي 35 التي طلبتها إيران من روسيا ستصل إلى البلاد مطلع العام المقبل، ( العام في إيران يبدأ في 21 آذار/ مارس).

وأضاف المسؤول الإيراني: "إننا طلبنا من روسيا أنظمة دفاعية وصاروخية وطائرات هليكوبتر، ستصل جميعها قريبا."

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي بأن روسيا تقدم إلى إيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني محذرا من تحول علاقتهما إلى شراكة دفاعية كاملة.

وأعرب المتحدث عن قلق الولايات المتحدة من عزم روسيا على تزويد إيران بمعدات عسكرية متطورة بينها مروحيات وأنظمة دفاع جوي، لافتا إلى وجود تقارير عن تدريب طيارين إيرانيين على قيادة مقاتلات متطورة من طراز "سوخوي سو-35" في روسيا، وقد تحصل طهران على هذا الطراز من الطائرات في غضون العام المقبل.

وفي وقت سابق من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، أكد مدير مركز التعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف، بأن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران يتطور بنجاح كبير.

مواصفات مقاتلة سوخوي 35 الروسية

تعتبر سوخوي 35، مقاتلة جوية روسية متعددة المهام أحادية المقعد ثنائية المحرك، وهي ذات قدرة فائقة على المناورة وتنتمي إلى جيل المقاتلات 4++، وويبلغ طولها نحو 22 مترا وارتفاعها نحو 6 أمتار.

وتعد قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى ميزة تؤمن لها التفوق النوعي في حالة القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة.

وتتميز بسرعتها الجوية التي تصل إلى 2800 كم/س على ارتفاع 11 كيلومتر، وهي سرعة تفوق المقاتلة الأميركية الشبح أف 35 التي تبلغ سرعتها 1900كم/س، كما يبلغ مدى الطائرة 3600 كيلومتر، وقد يصل أقصى مداها إلى 4500 كم، في حال تمت إضافة خزانات وقود خارجية، مما يمنحها قدرة كبيرة على الوصول إلى الأهداف البعيدة دون الحاجة إلى التزود بالوقود إذا اقتضى الأمر، كما أن لديها القدرة على التزود بالوقود في الجو.

ويتم تزويد مقاتلة السوخوي 35 بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى ذات دقة الإصابة العالية، وكذلك نظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، وتتسلح بمدفع رشاش داخلي يحتوى على 150 طلقة عيار 30 مم طراز (Gryazev-Shipunov GSh-30-1)، بالإضافة إلى 12 نقطة تعليق يتم تحميلهم صواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض وصواريخ مضادة للسفن. 

المصدر: وكالة تسنيم