المجر تعلن موقفها الثابت من أحد أنواع العقوبات على روسيا

أخبار

المجر: لن ندعم أي عقوبات تحد من التعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية

23 كانون الثاني 2023 16:31

أكد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، اليوم الاثنين، بأن بلاده لن تدعم أي عقوبات تحد بأي شكل من التعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية.

حيث أوضح سيارتو للصحافيين بأنه "بدون محطة (باكش) سيكون من المستحيل ضمان إمدادات الطاقة الحالية للمجر، كما أنّه بدون إنشاء وحدات جديدة للمحطة، لن يكون بالإمكان ضمان أمن إمدادات الطاقة في البلاد في العقود المقبلة."

وأشار إلى أنه "من الواضح تماماً أن المجر لن تدعم أي عقوبات من شأنها أن تحدٍ بأيّ شكل، من التعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية."

ولفت الوزير المجري إلى أن بلاده تستخدم الطاقة النووية من محطة باكش للطاقة النووية، منذ 40 عاماً، وقد تم التوقيع على اتفاقية مع شركة روس آتوم لبناء وحدات جديدة قبل 9 سنوات.

وكان وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، قد أكد في أيلول/ سبتمبر العام الماضي بأن بلاده لن توافق أبدا على فرض عقوبات على شركات غازبروم، وروس آتوم الروسيتين وأي مؤسسة مهمة في مجال إمدادات الطاقة.

ويذكر بأن عددا من استطلاعات الرأي قد أجريت في المجر خلال الفترة السابقة وأظهرت بأن لدى الغالبية العظمى من المجريين موقف سلبي تجاه عقوبات الاتحاد الأوروبي ويؤيدون إلغائها.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة المجرية قد أعلنت بشكل صريح منذ بدء العملية العسكرية الروسية، رفضها دعوة أوكرانيا لها للسماح بنقل الأسلحة عبر أراضيها، والتخلي عن النفط والغاز الروسيين، مبينة بأنها لا تريد المخاطرة بحياة وسلامة الشعب الهنغاري، ولا تريدهم دفع ثمن الحرب في أوكرانيا.

وسبق أن أعلنت المجر مرارا رفضها العقوبات على روسيا وأكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بأن بلاده لا توافق على التدابير الاقتصادية غير المقبولة وغير المعقولة المتخذة في بروكسل ضد روسيا. 

المصدر: وكالات