اليابان على طريق العسكرة.. توماهوك وLRHW الفرط صوتي قيد الدراسة

أخبار

اليابان تفكر في نشر صواريخ أمريكية متوسطة المدى على أراضيها

5 شباط 2023 10:31

تسعى اليابان إلى تعزيز قدراتها العسكرية بشكل كبير بعد تعديل عقديتها الدفاعية، وتفكر في احتمال نشر صواريخ أمريكية متوسطة المدى على أراضيها.

حيث أفادت صحيفة "Sankei Shimbun" اليابانية بأن طوكيو تدرس احتمال نشر صواريخ توماهوك المجنحة و صواريخ LRHW فرط صوتية على أراضيها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع توضيحه بعدم وجود أي مقترحات ملموسة حول أماكن نشرها حتى الآن، مشيرا إلى إمكانية نشر هذه الصواريخ في جزيرة كيوشو وفي أماكن أخرى.

ولم تستبعد الصحيفة احتمال نشر الصواريخ في السفن الحربية الأميركية المرابطة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ على أساس التناوب، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعتبر نشر صواريخها في الجزر اليابانية واحداً من عناصر خطّة إنشاء نظام أسلحة على الجزر المسماة بـ "السلسلة الأولى" والتي تضم اليابان وتايوان والجزء الشمالي من الفلبين وجزيرة بورنيو.

وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي بأن بلاده تسعى للحصول على صواريخ توماهوك من الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تعزيز قدرات الهجوم المضاد.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي أعلنت اليابان عن أكبر خطة إنفاق عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية تبلغ 320 مليار دولار، لتقوية قدراتها العسكرية وشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين.

وأقرت الحكومة اليابانية تعديلات قانونية هي الأكبر من نوعها على عقيدة الأمن والدفاع اليابانية، واصفة الصين بالتحدي الإستراتيجي غير المسبوق، كما تصف روسيا بمصدر قلق للأمن القومي الياباني، وتتضمن التعديلات الجديدة حق القوات اليابانية بتوجيه الضربات الاستباقية. 

المصدر: وكالات