سفراء لقاء باريس يحذرون معطلي الاستحقاق الرئاسي والرئيس بري يرد

أخبار لبنان

سفراء لقاء باريس في بيروت: تعطيل الاستحقاق الرئاسي سيعرض لبنان والمعطلين إلى إجراءات محددة

14 شباط 2023 08:32

أشارت صحيفة الأخبار اللبنانية إلى أن سفراء أمريكا وفرنسا والسعودية وقطر ومصر قد نقلوا أمس نتائج لقاء باريس الخماسي، الاثنين الماضي، إلى الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها بأن سفراء فرنسا آن غريو، والولايات المتحدة دوروثي شيا، ومصر ياسر علوي، وقطر إبراهيم عبد العزيز السهلاوي، والمستشار في السفارة السعودية فارس حسن عمودي (نظراً لوجود السفير وليد بخاري خارج لبنان)، التقوا أمس، الرئيسين بري وميقاتي لوضعهما «في أجواء مداولات اللقاء الخماسي الذي عقد في باريس مشددين على استعجال الاستحقاق الرئاسي، ومخاطر طول أمد الشغور المستمر».

ولفتت المصادر إلى أن السفراء لم يدخلوا في لعبة الأسماء، مؤكدين أن «الاجتماع ناقش مواصفات الرئيس وأن انتخاب شخص يتطابق مع هذه المواصفات على أن تواكب الخطوة بتشكيل حكومة قادرة على إنجاز الإصلاحات المطلوبة سيدفع الدول إلى مساعدة لبنان للنهوض اقتصادياً والخروج من محنته الراهنة».

وبحسب المصادر فقد كان السفراء «صريحين بالإشارة إلى أن تعطيل الاستحقاق سيعرض لبنان والمعطلين فيه إلى إجراءات محددة»، ما دفع بري للقول بأنه «كرئيس للمجلس قام ويقوم بكل ما هو مطلوب منه وبأن خلافاً كبيراً بين مختلف القوى السياسية والمسيحية تحديداً يمنع إنجاز الاستحقاق حتى الآن». 

المصدر: الأخبار اللبنانية