ماهو مرض بروس ويليس؟

فن ومشاهير

إصابة بروس ويليس بـ مرض الخرف الجبهي الصدغي بعد معاناته من الحبسة وعائلته تكشف التفاصيل

17 شباط 2023 11:23

أصدرت عائلة النجم الأمريكي بروس ويليس أمس الخميس، بياناً مقتضباً عبر السوشيال ميديا، أعلنت خلاله تشخيص إصابته بـ مرض الخرف الجبهي الصدغي غير القابل للعلاج FTD ( اضطرابات دماغية تصيب الفصين الجبهي والصدغي من الدماغ)، بعد عام من إصابته بـ مرض الحبسة.

بروس ويليس مصاب بـ الخرف الجبهي الصدغي

وأكدت عائلة الممثل بروس ويليس أن الأطباء استطاعوا أخيراً تشخيص حالته المرضية بـ شكل واضح، بعد معاناته لمدة عام من تداعيات إصابته بـ مرض الحبسة. ( مجموعة أمراض عصبية تتسبب بـ تلف في الدماغ وتؤدي إلى فقدان الشخص المصاب القدرة على الكلام).

وكان الممثل الشهير البالغ من العمر 67 عاماً، قد اعتزل العام الماضي مجال التمثيل بسبب إصابته بـ مرض الحبسة الذي أعاق قدراته الإدراكية ومنعه من الكلام، وأوضحت الأسرة في البيان أن الأطباء استطاعوا تشخيص المرض بـ شكل أوضح، حيث تبيين أنه مصاب بـ مرض الخرف الجبهي الصدغي.


وأضافت العائلة في البيان الرسمي المنشور على جمعية الخرف الجبهي الصدغي:" منذ أن أعلنا إصابة بروس يعدم القدرة على الكلام عام 2022، تطورت حالته الصحية والآن لدينا تشخيص محدد للمرض، وهو الخرف الجبهي الصدغي".

الخرف الجبهي الصدغي غير قابل للعلاج

وأشارت أسرة بطل سلسلة أفلام " Die Hard" إلى أن الموضوع مؤلم ولكنه مريح أيضاً لكون التشخيص الجديد، فسر حالته المرضية بـ وضوح، وأضافت:" لا توجد علاجات لهذا المرض، نأمل أن تتغير خلال السنوات المقبلة، ومع تقدم حالة بروس ويليس نتمنى أن يسلط الإعلام الضوء على هذا المرض الذي يحتاج إلى الإلمام والوعي به والبحث عنه".

ووفقاً لـ " مايو كلينك" مرض الخرف الجبهي الصدغي، مصطلح شامل لـ مجموعة اضطرابات تصيب الدماغ، فـ تؤثر بـ السلب وبشكل أساسي على الفصوص الأمامية والصدغية للدماغ والتي هي مرتبطة بـ السلوك والشخصية والقدرة واللغة".

تجدر الإشارة إلى أن آخر أعمال النجم الأمريكي الشهير، كان فيلم Detective Knight: Independence، الذي عرض شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، والذي خاض بطولته بروس ويليس رفقة مجموعة من النجوم على رأسهم:" دينا ماير، لوكلين مونرو، جاك كليمر، ويلو شيلدز، لورنزو أنتونوتشي". 

النهضة نيوز