مالي توضح طبيعة نظرتها إلى روسيا ومصير تعاونهما العسكري

أخبار

مالي: التعاون العسكري مع روسيا سيتواصل وهي شريك موثوق

28 شباط 2023 11:09

أكد رئيس الوزراء المالي شوغيل مايغا بأن التعاون العسكري مع روسيا سيتواصل، وبأنها شريك موثوق ومناسب في مجال مكافحة الإرهاب.

حيث أوضح مايغا في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، بأن "روسيا تعتبر شريكا موثوقا ومناسبا للتعاون مع مالي ولا تمارس لعبة مزدوجة".

وأشار إلى أن "روسيا كانت واحدة من أولى الدول الكبرى التي وقعت ضحية الإرهاب، وقد استطاعت في التسعينات القضاء على الأعمال الإرهابية وإحلال السلام، القليل من الدول لديها خبرة روسيا الإقليمية في مكافحة الإرهاب."

ولفت إلى أن "مالي تعيش الآن حالة مشابهة، ومن الطبيعي أن نبحث عن شركاء لمساعدتنا، وروسيا شريك مناسب تماما للتعاون في هذا المجال"، مشددا على أن التعاون العسكري مع روسيا سيتواصل.

ورد مايغا على سؤال عن عدد الطائرات والمروحيات الروسية التي تلقتها مالي منذ بداية الفترة الانتقالية، بالتأكيد على أن "الأهمية ليست بالعدد بل بالنتيجة فقد أصبح الجيش المالي هو الذي يخوف الإرهابيين وهذا هو المهم."

وعن احتمالية إقامة قاعدة عسكرية روسية في منطقة الساحل ضمن جهود مكافحة الإرهاب، أعرب مايغا عن الترحيب بكل من يستطيع مساعدة منطقة الساحل من روسيا أو غيرها من البلدان، شرط أن يكون هذا التعاون قد لقي صدى إيجابياً لدى السلطة والشعب.

وشدد على أن لديها ثلاثة مبادئ محددة يجب على البلدان التي تريد التعاون معها أن تحترمها، وهي احترام سيادة مالي، واحترام الخيارات الاستراتيجية لمالي والشركاء الذين تختارهم، والأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب المالي.

ويذكر أن المجلس العسكري في مالي الذي وصل إلى الحكم عام 2020، بدا بتعزيز العلاقات مع روسيا، في الوقت الذي تدهورت فيه العلاقات مع فرنسا، والذي أدى لطرد السفير الفرنسي من باماكو.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتهاء عملية برخان في منطقة الساحل الإفريقي بشكل رسمي، وبأن الاستراتيجية الفرنسية الجديدة في إفريقيا ستكون جاهزة خلال ستة أشهر، وجاء ذلك بعد إعلان وزارة الجيوش الفرنسية، مغادرة آخر جنودها في قوة برخان المتواجدين في مالي، بعد مرور تسعة أعوام على تواجد "برخان" في هذه الدولة الإفريقية.

ويذكر أن فرنسا انتقدت في أوقات سابقة تعاون سلطات مالي مع شركة أمنية روسية خاصة، "مجموعة فاغنر" في إشارة إلى القلق من دخول روسيا إلى إفريقيا من بوابة مالي بما تعتبره باريس مناطق نفوذ خاصة بها. 

المصدر: سبوتنيك