روسيا تؤكد استحالة تسرب كورونا من مختبر ووهان وتوضح السبب

أخبار

روسيا: من المستحيل تأكيد تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان الصيني

1 آذار 2023 10:43

أكدت روسيا اليوم الأربعاء، استحالة تأكيد تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان، بعد تقرير استخباراتي أمريكي أشار إلى ان انتشار الفيروس كان بسبب تسربه من المختبر الصيني.

حيث أوضحت رئيسة الهيئة الفدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك ورفاه الإنسان آنا بوبوفا، خلال اجتماع لجنة مجلس الدوما للشؤون الصحية، بأن الصينيين لم يدرسوا أي شيء محظور في ووهان.

وأضافت المسؤولة الروسية: " من المستحيل تماماً تأكيد أن الفيروس تسرب منهم، نظام الأمن هناك جيد."

وجاء ذلك بعد أن نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مضمون وثيقة سرية من وكالة المخابرات الوطنية الأميركية قالت بأنها حصلت عليها، تبين بأن وزارة الطاقة في الولايات المتحدة ومكتب التحقيقات الفيدرالي يعتقدان أن سبب وباء فيروس كورونا هو تسرب في مختبر مدينة ووهان للفيروسات.

وردا على التقرير أبدت الصين اعتراضها الشديد على هذه الاستنتاجات مؤكدة على ضرورة "الكف عن التلويح بهذه النظرية المتعلقة بحدوث تسرب من مختبر، والكف عن تشويه سمعة الصين، والتوقف عن تسييس الأبحاث المتعلقة بمنشأ الفيروس."

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أرسلت فريقاً من الخبراء إلى ووهان للبحث عن أصول فيروس كورونا، وخلص تقرير الخبراء المنشور في آذار 2021 إلى أن التسرب من المختبر كان "غير محتمل للغاية"، بينما ينتقل الفيروس على الأرجح إلى البشر من الخفافيش عبر حيوان وسيط.

إلا أن تقرير المرحلة الثانية من تحقيق منظمة الصحة العالمية، منتصف تموز 2021، طالب بأن يشمل المزيد من الدراسات في الصين ومراجعات معملية، فيما رفضت الصين اتهامات المنظمة بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس كورونا المستجد.

وترافق ذلك مع دخول العوامل السياسية على خط التحقيق في منشأ كورونا، حيث تواصل الولايات المتحدة اتهام الصين بإخفاء المعلومات في إشارة إلى أن أصل الفيروس القاتل هو مختبر صيني في ووهان، فيما ترفض بكين هذه الاتهامات، معلنة معارضتها تسييس التحقيقات الذي يجب أن يستند إلى تحليلات تعتمد على الحقائق والموضوعية. 

المصدر: وكالات