أخبار

الصحة العالمية: على الصين أن تكون أكثر استعدادا لتقديم البيانات حول منشأ فيروس كورونا

20 كانون الأول 2021 23:25

طالب رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الصين بأن تكون أكثر استعدادا لتقديم البيانات حول منشأ فيروس كورونا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال غيبريسوس اليوم الإثنين: "إن على الصين أن تكون أكثر استعدادا لتقديم البيانات والمعلومات المتعلقة بمنشأ فيروس كورونا".

وأضاف في إفادة صحفية للصحفيين في جنيف، أنه كان هناك "العديد من الإخفاقات" خلال جائحة كوفيد-19 بسبب نقص القواعد أو الالتزامات بموجب اللوائح الصحية الدولية الحالية لمنظمة الصحة العالمية لعام 2005.

وتابع غيبريسوس بالقول "نحتاج إلى الاستمرار حتى نعرف الأصول، نحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لأننا يجب أن نتعلم مما حدث هذه المرة من أجل القيام بشكل أفضل في المستقبل".

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أرسلت فريقاً من الخبراء إلى ووهان للبحث عن أصول فيروس كورونا، وخلص تقرير الخبراء المنشور في آذار الماضي إلى أن التسرب من المختبر كان "غير محتمل للغاية"، بينما ينتقل الفيروس على الأرجح إلى البشر من الخفافيش عبر حيوان وسيط.

إلا أن تقرير المرحلة الثانية من تحقيق منظمة الصحة العالمية، منتصف تموز الماضي، طالب بأن يشمل المزيد من الدراسات في الصين ومراجعات معملية، فيما رفضت الصين اتهامات المنظمة بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس كورونا المستجد.

مع الإشارة إلى أن العوامل السياسية دخلت على خط التحقيق في منشأ كورونا، حيث تواصل الولايات المتحدة اتهام الصين بإخفاء المعلومات في إشارة إلى أن أصل الفيروس القاتل هو مختبر صيني في ووهان، فيما ترفض بكين هذه الاتهامات، معلنة معارضتها تسييس التحقيقات الذي يجب أن يستند إلى تحليلات تعتمد على الحقائق والموضوعية.

المصدر: روسيا اليوم