تركيا تكشف مصير لقاء أردوغان والأسد وعلاقته بالزلزال المدمر

أخبار

الرئاسة التركية: لقاء أردوغان والأسد قبل الانتخابات الرئاسية في تركيا أمر مستبعد

6 آذار 2023 10:02

أكد مسؤول في الرئاسة التركية بأن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، قبل الانتخابات الرئاسية في تركيا أمر مستبعد.

حيث رد شاغري أرهان عضو لجنة الأمن والسياسات الخارجية بالرئاسة التركية في مقابلة مع وكالة نوفوستي على سؤال عن احتمالات اجتماع الرئيسين السوري والتركي بالقول: "هذا ممكن، لكن على حد علمي، ليس هناك موعد أو مكان محدد لمثل هذا الاجتماع."

وأشار أرهان إلى أن الرئيس أردوغان لا يعارض من حيث المبدأ هذا الاجتماع، لكن هذه الزلازل المدمرة غيّرت كل شيء. لقد طرأت تغييرات على جدول أعمال الرئيس بالكامل، فهو يقضي ثلاثة أيام في الأسبوع في منطقة الكارثة"، مشيرا إلى أن هذا اللقاء ربما يحدث بعد الانتخابات.

ومن المتوقع أن يصدر الرئيس أردوغان مرسوما لإجراء الانتخابات الرئاسية في تركيا في 14 أيار/ مايو المقبل، وفق ما صرح به في وقت سابق.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بأن موسكو استضافت محادثات بين وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا، لبحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، وجهود مكافحة المتطرفين على الأراضي السورية، فيما وصفت البيانات الوزارية التي أصدرتها تركيا وسورية المحادثات بالإيجابية والبناءة.

وقبل ذلك كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مقترح عرضه على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن عقد لقاء ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد، وبأنه رحب بالأمر، وبأن ذلك يتطلب لقاء الأجهزة الاستخباراتية أولا، ثم وزيري الدفاع والخارجية وبعد تلك الاجتماعات، يجتمع القادة. 

المصدر: نوفوستي