توترات عسكرية متزايدة و تايوان تتاهب لدخول مفاجئ للجيش الصيني

أخبار

تايوان : نتأهب لدخول الجيش الصيني بشكل مفاجئ

6 آذار 2023 09:58

قال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنج اليوم الإثنين، إنه يجب أن تكون الجزيرة في حالة تأهب هذا العام؛ تحسبا لأي دخول مفاجئ للجيش الصيني في مناطق قريبة من أراضيها .


وقال تشيو إن جيش التحرير الشعبي الصيني قد يجد أعذارا لدخول مناطق قريبة من المجال الجوي والبحري الإقليمي لتايوان مع تعزيز الجزيرة علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل قال رئيس وزراء الصين "لي كه تشيانغ " أمس خلال افتتاح الاجتماع السنوي للبرلمان، انه يتعين على الحكومة تعزيز التنمية السلمية للعلاقات مع تايوان و "إعادة التوحيد السلمي" للصين و معارضة استقلال تايوان.كما أكد أن بكين تتمسك بمبدأ "صين واحدة" الذي ينص على أن تايوان جزء من الصين.

وأشار إلى أنه يتعين على الحكومة تنفيذ "سياسة الحزب لحل قضية تايوان" و"اتخاذ خطوات حازمة لمعارضة استقلال تايوان وتعزيز إعادة التوحيد"

يذكر أن  التوتر تصاعد بين بكين وتايبيه بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في الثاني من شهر آب/ أغسطس الماضي، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة.

وأطلقت الصين على إثرها أكبر مناورات عسكرية يتم تنظيمها على الإطلاق في ست مناطق حول تايوان، وأعلنت فيما بعد استمرار المناورات العسكرية قرب الجزيرة.

وكالات