أسوأ النسخ الجينية لكورونا... سينتشر بسرعة في العالم قريبا

علوم

متحور كورونا الجديد أوميكرون XBB.1.5 لديه قابلية عالية للانتقال والعدوى

20 آذار 2023 12:07

تسبب فيروس كوفيد-19 في حالة من الذعر العالمي بعد ظهوره السريع منذ أكثر من 3 سنوات، وعلى الرغم من امتلاكنا الآن للقاحات فعالة للغاية ضد فيروس سارس-كوفيد-2 الذي يسبب عدوى كوفيد-19

العلماء يبحثون باستمرار عن المتحورات الناشئة التي يمكن أن تتجاوز مقاومة اللقاحات

يواصل العلماء دراسة المتحورات الناشئة للفيروس من أجل حماية الصحة العامة ووضع استراتيجيات وقائية عالمية ضد هذه المتحورات الجديدة، حيث اكتشف فريق بقيادة باحثين يابانيين مؤخراً أن متحور كورونا الجديد أوميكرون XBB.1.5، السائد في نصف الكرة الغربي، لديه قابلية عالية للانتقال والعدوى.

تسبب فيروسات كورونا 2 في المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة في حدوث ملايين الوفيات في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن العلماء قد صمموا لقاحات جديدة لمواجهة كوفيد-19، إلا أنهم يبحثون باستمرار عن المتحورات الناشئة التي يمكن أن تتجاوز مقاومة اللقاحات وتعرض الصحة العامة العالمية للخطر.

متحور أوميكرون XBB.1.5 يمتلك طفرة جديدة تسهل عليه غزو الخلايا البشرية

نجح فريق بقيادة باحثين يابانيين مؤخراً في توصيف متحور أوميكرون XBB.1.5 الجديد، والذي تم اكتشافه لأول مرة في تشرين الأول 2022، ونُشرت نتائجهم في 31 يناير 2023 في مجلة لانسيت للأمراض المعدية.

يقول كبير المؤلفين البروفيسور كي ساتو من قسم علم الفيروسات، معهد العلوم الطبية في جامعة طوكيو، اليابان: "نظراً لأن متحور أوميكرون XBB.1.5 يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر من المتحورات السابقة ولديه القدرة بالتالي على زيادة نسبة العدوى، يجب علينا أن نراقبه بعناية لحماية الصحة العامة".

أثناء دراسة المتحورات الناشئة من سلالة أوميكرون، توصل فريق البحث إلى اكتشاف مذهل: متحور أوميكرون XBB.1.5 يمتلك طفرة جديدة في بروتين السنبلة S - وهو البروتين الذي يثبت الفيروس بقوة إلى مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين -2، مما يسهل غزو الخلايا البشرية.

هذا ويؤكد الباحثون المشاركون في الدراسة: "تشير بياناتنا إلى أن متحور أوميكرون XBB.1.5 سينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم في المستقبل القريب".


المصدر: جامعة طوكيو