الاستماع إلى الموسيقى يجعل الأدوية أكثر فعالية

علوم

الموسيقى تزيد فعالية الأدوية

25 آذار 2023 10:57

أكدت دراسة جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى يمكنه أن يجعل الأدوية أكثر فعالية،

ويتنشط جميع أنواع الخلايا العصبية في أدمغتنا

الاستماع للموسيقى يعطي للدواء فعالية أكبر

قام باحثون من جامعة ولاية ميتشيغان بفحص آثار الإستماع إلى الموسيقى على علاج الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، ووجد الفريق أن المرضى الذين استمعوا إلى الموسيقى المفضلة لديهم لمدة 30 دقيقة في كل مرة يتناولون فيها الأدوية المضادة للغثيان لاحظوا معاناة أقل من الغثيان والانزعاج.

ركزت الدراسة على 12 مريضاً يخضعون للعلاج الكيميائي واللذين استمعوا إلى الموسيقى المفضلة لديهم لمدة نصف ساعة في كل مرة يتلقون فيها الدواء المضاد للغثيان، وقام هؤلاء الأشخاص بالإستماع إلى الموسيقى في كل مرة عانوا فيها من الغثيان لمدة تصل إلى خمسة أيام بعد العلاج الكيميائي، وبالإجمال، درس الباحثون ما مجموعه 64 نوبة من الغثيان.

فوائد الاستماع للموسيقى

يعتمد هذا البحث الجديد على دراسات سابقة اهتمت بدراسة كيفية تأثير الموسيقى على الاستجابات العصبية للمرضى، وقال جيسون كيرنان، الأستاذ المساعد في كلية التمريض في جامعة ميشيغان: "عندما نستمع إلى الموسيقى، تنشط جميع أنواع الخلايا العصبية في أدمغتنا، فالألم والقلق ظاهرتان عصبيتان يتم تفسيرهما في الدماغ على أنهما حالة، والغثيان ليس حالة متعلقة بالمعدة، بل هو حالة عصبية".

وحذر كيرنان في بيان صادر عن جامعة ولاية ميشيغان أنه من الصعب تحديد ما إذا كان تناول الدواء التدريجي أو الاستماع المتكرر للموسيقى هو ما أنتج الاستجابة المفيدة، وأشار إلى أن دراسات سابقة قامت بقياس مستوى السيروتونين، وهو ناقل عصبي تفرزه الصفائح الدموية في الدم عندما يستمع المشاركون في الدراسة إلى موسيقى ممتعة أو غير ممتعة.

وقال كيرنان: السيروتونين هو الناقل العصبي الرئيسي الذي يسبب الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، إن مرضى السرطان يتناولون هذه الأدوية لمنع تأثير السيروتونين".

لاحظ الباحثون خلال الدراسة السابقة، أنه عندما استمع المرضى إلى الموسيقى الممتعة، كانت مستويات السيروتونين لديهم منخفضة، ولكن عندما استمعوا إلى نغمات غير ممتعة، ارتفعت مستويات السيروتونين في الدم وعانوا من ضغط أكبر.

وقال كيرنان: "كان هذا مثيراً للاهتمام لأنه يقدم تفسيراً كيميائياً عصبياً لحدوث الغثيان وطريقة ممكنة لقياس السيروتونين وتحرير الصفائح الدموية، إنه أمر رائع إذا كان بإمكانك استخدام تدخل غير دوائي مثل الاستماع إلى 10 دقائق من موسيقاك المفضلة بالإضافة إلى الدواء.


المصدر: مجلة Clinical Nursing Research