شرب القهوة مرتبط بقلة النوم

منوعات

القهوة تجعلك تمشي خطوات أكثر وتنام بشكل أقل

9 نيسان 2023 18:43

توصل بحث جديد إلى أن شاربي القهوة يقومون بخطوات أكثر، لكنهم يحصلون أيضاً على قسط أقل من النوم، مقارنة بالأفراد الذين لا يشربون القهوة كل يوم.

وعلى الرغم من وجود العديد من الادعاءات حول كيفية تأثير القهوة على صحة الناس بشكل سلبي، تشير دراسة صغيرة نُشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية إلى وجود جوانب إيجابية وسلبية لشرب هذا المشروب المفضل لديك. 

تأثير القهوة على المشي والنوم

لفهم الآثار الصحية المباشرة لاستهلاك القهوة بشكل أفضل، قام ماركوس وزملاؤه بتجنيد 100 رجل وامرأة يتمتعون بصحة جيدة من منطقة سان فرانسيسكو والذين بلغوا من العمر حوالي 39 عاماً في المتوسط.

ارتدى المشاركون جهاز "فيتبيتس" الذي يتتبع خطواتهم ونومهم، وهو جهاز مراقبة مستمر للغلوكوز يتتبع مستويات السكر في الدم جنباً إلى جنب مع أجهزة تخطيط القلب ECG التي تراقب إيقاع ضربات القلب، وتم الطلب من جميع المشاركين شرب قدر ما يريدون من القهوة لمدة يومين ثم الامتناع عن الكافيين لمدة يومين، استمرت هذه المهام لمدة أسبوعين، ولكن لم يستهلك أي من المشاركين القهوة أو يمتنع عن تناولها لأكثر من يومين.

وجد الباحثون أنه عندما تناول المشاركون القهوة، قاموا في المتوسط بحوالي 1058 خطوة أكثر مما فعلوه في الأيام التي لم يشربوا فيها أي قهوة، لكن في تلك الأيام أيضاً، تعرضوا لاضطرابات في نومهم وفقدوا حوالي 36 دقيقة من وقت نومهم.

شرب القهوة مرتبط بقلة النوم

أحد الأسباب المحتملة لتأثير القهوة على قدرة الشخص على النوم هو أن الكافيين يتم امتصاصه بسرعة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، وقال "واهاج أمان" طبيب القلب التداخلي في مستشفى هيرمان ميموريال في تكساس: إن هذا يتيح للناس أن يشعروا بمزيد من اليقظة والانتباه.

وأوضح الدكتور أمان أنه بمجرد امتصاص الجسم للكافيين، فإنه يمكن أن يمنع مستقبلات الأدينوزين، وهي مواد كيميائية تعزز النوم تنتج في الدماغ عندما نكون مستيقظين، وكلما طالت فترة استيقاظنا، زاد تراكم الأدينوزين لنشعر بعد ذلك بالنعاس، ومع ذلك، وعندما نستهلك الكافيين، يمكن أن تتم إعاقة هذه العملية ويضطرب النوم بشكل عام.

على الرغم من نتائج الدراسة، أوضح الدكتور أمان أنه لا توجد إجابة محددة أو واضحة حول ما إذا كان يجب على الأشخاص شرب المزيد من القهوة أم لا، حيث سيعتمد اتخاذ أحد القرارين على نمط حياتك وظروفك الصحية وخبراتك أو علاقتك مع القهوة. 

المصدر: مجلة نيو إنغلاند الطبية