فنجان القهوة الصباحي لا يؤثر على خفقان القلب

منوعات

القهوة لا تسبب اضطرابات نبضات القلب والخفقان

23 آذار 2023 20:50

أخبار جيدة لمحبي القهوة،حملتها دراسة جديدة أكدت أن: فنجان القهوة الصباحي لا يؤثر على إيقاع ضربات القلب، أو ما يصطلح تسميته بـ PACs أو "مبتسرة انقباضية اذينية" 

 وهو أحد أنواع نبض القلب الغير منتظم، أو ما يعرف شعبياً باسم "خفقان القلب"، يحدث الخفقان في الحجرات العلويّة للقلب "الاذينين" وهي لا تعتبر نبضات حقيقية ولا تحتاج الى رعاية طبية.

القهوة لا تسبب اضطرابات نبضات القلب

وجدت الدراسة، التي نُشرت في 23 آذار في مجلة نيو انغلاند الطبية، أن شرب القهوة لا يسبب ارتفاع أو انخفاض معدل ضربات القلب عند الأشخاص الأصحاء.

و تُعد PACs أمراً طبيعياً، لكن بعض الناس يشعرون بها على أنها زيادة في ضربات القلب ويشعرون بالقلق نتيجة لذلك، وإذا ظهرت بشكل متكرر، فقد ينبئ ذلك باضطراب أكثر خطورة في القلب في المستقبل.

قال الباحثون أن النتائج الجديدة التي حصلوا عليها تتفق مع مجموعة الأبحاث السابقة حول القهوة وصحة القلب، فعلى الرغم من السمعة السيئة للكافيين، فقد وجدت العديد من الدراسات أن مستهلكي القهوة لا يعانون من مخاطر أعلى من غيرهم فيما يتعلق بأمراض القلب.

وقال مؤلف الدراسة الأول الدكتور "غريغوري ماركوس"، طبيب القلب والأستاذ بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أنه على الرغم من أن الدراسات السابقة قدمت الطمأنينة لمستهلكي القهوة، إلا أنها كانت تعاني أيضاً من عدة انتقادات.

وقال ماركوس أنه من الممكن وجود اختلافات بدنية كثيرة بين مستهلكي القهوة وغير المستهلكين وهذه الاختلافات قد تؤثر على مخاطر تعرضهم للمرض، وأضاف أنه على الرغم من أن بعض الدراسات حاولت التحكم في هذه الاختلافات، إلا أنه من المستحيل حساب كل شيء.

ارتباط القهوة بخفقان القلب PACs

تحدث PACs خلال اللحظات التي تنقبض فيها الحجرات العلوية للقلب "الأذينين" في وقت مبكر بحيث لا يتواجد كمية كافية من الدم فيها، وهذا بدوره قد يتبعه توقف مؤقت وانكماش أقوى من المعتاد.

وفي حين أن هذا الشعور قد يكون مخيفاً، كما قال ماركوس، إلا أن "PACs هي جزء طبيعي من وظيفة قلب الإنسان، كلنا نعاني منها في أحد الأوقات، إذا وضعت جهاز مراقبة القلب على شخص يسير في الشارع، فستجد أنه قد يعاني منها".

القهوة لا تؤثر على خفقان القلب

أجرى ماركوس وزملاؤه تجربة سريرية لاختبار ما إذا كانت القهوة يمكن أن يكون لها تأثيرات على القلب، وكان سؤالهم الأساسي هو ما إذا كان الكوب المعتاد للشخص أو أكثر من كوبين يمكن أن يزيد عدد PACs التي يمر بها القلب.

قام الباحثون بتجنيد 100 من البالغين الأصحاء الذين كانوا يشربون القهوة بشكل معتدل، أي لا أكثر من كوب واحد في اليوم في معظم الحالات، وعلى مدار أسبوعين، تم تحديد مجموعة من المشاركين بشكل عشوائي لتناول القهوة المحتوية على الكافيين في أيام معينة، وتجنب الكافيين تماماً في أيام أخرى، وطوال فترة الأسبوعين، كان المشاركون يرتدون جهاز تخطيط كهربية القلب والتي تقوم بتسجيل النشاط الكهربائي للقلب.

وبشكل عام، وجدت الدراسة أن متوسط عدد الأشخاص الذين عانوا من PACs في الأيام التي استهلكوا فيها القهوة كان مماثلاً لتلك الأيام التي لم يستهلكوا فيها أي كوب من القهوة.


المصدر: مجلة نيو غلاند الطبية