الخلايا التائية تنتج مادة "الأسيتيل كولين" التي تنظم ضغط الدم

علوم

الخلايا التائية تنتج مادة تمنع الالتهابات وتساعد في تنظيم ضغط الدم

11 نيسان 2023 16:59

توصلت دراسة جديدة من السويد إلى أن بعض الخلايا التائية في دم الإنسان يمكن أن تنتج مادة قد تساعد في تنظيم ضغط الدم ومنع الالتهابات.

الخلايا التائية تنتج مادة "الأسيتيل كولين" التي تنظم ضغط الدم

لم يكتشف فريق معهد كارولينسكا في السويد أن "الأسيتيل كولين" الذي تنتجه الخلايا التائية يمكن أن ينظم تدفق الدم لدى البشر فحسب، بل أظهر أيضاً ارتباطاً محتملاً بين هذه الخلايا المناعية عند المرضى المصابين بأمراض خطيرة وبين انخفاض خطر الموت، وتم نشر النتائج في مجلة PNAS.

على الرغم من أن تنظيم تدفق الدم عن طريق "الأسيتيل كولين" معروف منذ فترة طويلة في النماذج الحيوانية، إلا أن مصادر الأسيتيل كولين في دم الإنسان ظلت غير واضحة.

كيف تنتج الخلايا التائية مادة " الأسيتيل كولين "

الكولين أسيتيل ترانسفيراز ChAT هو إنزيم يصنع الأسيتيل كولين، حيث أظهرت الأبحاث السابقة التي أجريت على الفئران أن الخلايا التائية المسؤولة عن الكولين أسيتيل ترانسفيراز ChAT + T يمكنها أن تنتج أسيتيل كولين وتؤثر على الخلايا البطانية في الأوعية الدموية، ومع ذلك، لم يكن معروفاً ما إذا كانت هذه الأنواع من الخلايا التائية موجودة عند البشر.

وقالت المؤلفة الأولى للدراسة الدكتورة "لورا تارناوسكي" من معهد كارولينسكا: أن دراستهم تدعم النتائج السابقة التي تم التوصل إليها في أنظمة نموذجية مختلفة، وقد تساهم في تطوير علاجات جديدة لأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الالتهابية.

مادة "الأسيتيل كولين" التي تنتجها الخلايا التائية تحارب الالتهابات

تستند نتائج الدراسة إلى تحليل الدم من المتبرعين بالدم الذين لا يعانون من أي مرض، كما درس الفريق 33 مريضاً يعانون من قصور حاد في الدورة الدموية تم إدخالهم للعلاج في وحدة العناية المركزة في المستشفى، ووجد الباحثون أن ارتفاع مستويات الدم النسبية للخلايا التائية ChAT + T كان مرتبطاً بانخفاض خطر الموت.

وقال المؤلف المشارك، الدكتور فلاديمير شاففا: "تظهر دراستنا الجديدة أن الأسيتيل كولين في الدم يمكن أن تفرزه الخلايا المناعية، والتي يمكن أن تنظم الالتهاب في الأوعية الدموية".

تخطط المجموعة الآن لرسم خريطة لوجود الخلايا التائية المسؤولة عن الكولين أسيتيل ترانسفيراز في مجموعات مختلفة من المرضى وأعضاء مختلفة، وكيف تؤثر على عمليات التمثيل الغذائي والالتهابات. 

المصدر: مجلة PNAS