الجلوس على الأرض يشغل عضلات القلب والظهر

منوعات

الجلوس على الأرض يتمتع بالكثير من الفوائد أهمها تقوية العمود الفقري

13 نيسان 2023 19:22

نعرف جميعاً أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تيبس المفاصل وزيادة خطر الإصابة بأمراض معينة وحتى تقصير العمر الافتراضي، وفي الواقع، تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يصل إلى أربعة إلى خمسة ملايين شخص يموتون قبل أوانهم كل عام بسبب قلة الحركة.

يتيح لك تغيير وضعك واختيار الجلوس على الأرض الفرصة لتعويض بعض الآثار الجانبية السلبية للجلوس على كرسي، لكن هذه الممارسة تتطلب دقة أكبر قليلاً مما قد يقودك المؤثرون عبر الإنترنت إلى تصديقه. 

الجلوس على الأرض يشغل عضلات القلب والظهر

في مناخ يتسم بفرص العمل البعيدة والمليئة بالتكنولوجيا، فضلاً عن خيارات الترفيه التي غالباً ما نقوم بها ونحن جالسين على الأريكة، فإن الأجيال الحالية تجلس لمدة أطول من الأجيال السابقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى آلام أسفل الظهر، وشد عضلات الفخذ، وربما يسبب مشاكل أخرى، وعلى النقيض من ذلك، إذا كنت تجلس بانتظام على الأرض، فستكسب الكثير من الفوائد التي لا تتعلق فقط بتحسين وضعك ومرونتك ولكن أيضاً بتقوية جذعك.

لاحظ الدكتور "ماثيو كافانو" مقوم العظام في لويزيانا والمتخصص في علاج آلام الظهر والرقبة، أن الجلوس على الأرض يشغل عضلات القلب والظهر التي لا تُستخدم أثناء الجلوس على كرسي، ولذلك، قد يقلل الوقت الذي تقضيه جالساً على الأرض من الألم في رقبتك وكتفيك وعمودك الفقري بمرور الوقت.

الجلوس على الأرض يحافظ على العمود الفقري مستقيماً

إذا قررت تجربة الجلوس على الأرض، فهناك بعض أوضاع الجلوس الأفضل من غيرها.

أوضح الدكتور كافانو أن الجلوس مع ثني ساقيك أسفل جسمك ووضع قمم قدميك على الأرض، يعتبر من أفضل الأوضاع لأنه يساعد في الحفاظ على محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الاتكاء على الحائط أو على الوسادة في دعم أسفل ظهرك مع الحفاظ على العمود الفقري مستقيماً.

أخطاء شائعة لوضعيات الجلوس على الأرض

يمكن أن يؤدي الجلوس على الأرض بشكل غير صحيح إلى آلام الظهر والرقبة، بالإضافة إلى الألم في الكتفين والوركين، لذلك، بينما قد تعمد إلى الجلوس بجوار كرسي مكتبك ، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها أولاً، حيث أوضح الدكتور كافانو أن أحد الأخطاء الشائعة هو الجلوس في وضع ملتوي أو مع ثني إحدى ساقيك تحت الأخرى، مما قد يؤدي إلى إجهاد أسفل الظهر، والخطأ الآخر هو الجلوس مع ثني العمود الفقري، والذي يمكن أن يؤدي إلى توتر في الرقبة والكتفين وكذلك آلام أسفل الظهر. 

المصدر: موقع Health