روسيا تبرر استهدافها طائرة RC-135 البريطانية فوق البحر الأسود

الرصد العسكري

وثائق البنتاغون: روسيا كادت أن تسقط طائرة بريطانية فوق البحر الأسود

14 نيسان 2023 10:38

قالت مصادر أن طائرة روسية أطلقت صاروخاً على طائرة بريطانية لكنها لم تحقق إصابة، وأكدت وثائق البنتاغون المسربة أن الإصابة كانت "شبه محققة".

روسيا كادت أن تسقط طائرة بريطانية

قامت طائرة روسية برصد طائرة بريطانية على رادارها العام الماضي، وأطلقت صاروخاً عليها بسبب أمر غير مسموع، وفقاً لمسؤولي الدفاع الأميركيين، ولم تسقط طائرة الاستطلاع التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني لأن الصاروخ تعطل قبل إصابة هدفه.

وقال مسؤولان دفاعيان على علم بالحادث الذي وقع فوق البحر الأسود في 29 أيلول أن الحادث كان أكثر خطورة بكثير مما تم الإبلاغ عنه في الأصل ويمكن أن يكون بمثابة عمل حرب.

فشل إسقاط طائرة RC-135 البريطانية

وفقاً للمسؤولين الأمريكيين، أساء الطيار الروسي لمقاتلة سوخوي Su-27 المتورطة في الحادث تفسير الأوامر الصادرة من وحدة تحكم أرضية وأطلق صاروخاً على الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، ووصف أحد المسؤولين الحادثة بأنها "مخيفة حقاً".

وقال المسؤولون أن الطائرة البريطانية RC-135 ، وهي طائرة استطلاع يمكنها حمل ما يصل إلى 30 شخصاً، كانت تستمع إلى الاتصالات بين طيار Su-27 والمراقبة الأرضية، وقالوا أن الطيار الروسي أساء تفسير ما قاله عامل الرادار واعتقد أنه حصل على إذن بإطلاق النار، وأطلق الصاروخ لكنه لم ينجح بإصابة الطائرة البريطانية.

من الممكن أن يكون الصاروخ قد فشل بسبب مجموعة الإجراءات الدفاعية المضادة التي تملكها طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني، ورفض متحدث باسم سلاح الجو الملكي التكهن بسبب عدم عمل الصاروخ بشكل صحيح.

تعتمد تعليقات المسؤولين الأمريكيين على إحدى وثائق البنتاغون التي تم تسريبها مؤخراً على الإنترنت، والتي وصفت الحادث بأنه كان "قريباً من إسقاط الطائرة".

روسيا تبرر استهداف الطائرة البريطانية فوق البحر الأسود

وفي شهر تشرين الأول، أبلغ وزير الدفاع بن والاس، البرلمان أن طائرة روسية أطلقت صاروخاً على طائرة بريطانية، وقال أنه لا يعتبر هذه الخطوة تصعيداً متعمداً لأن الكرملين وصف الحادث بأنه "عطل فني".

بريطانيا تعلق على تسريبات البنتاغون حول واقعة استهداف الطائرة

ورداً على الادعاءات بأن الحادث كان محاولة متعمدة لإسقاط طائرة بريطانية، قال مسؤول دفاعي بريطاني أن نسبة كبيرة من محتوى التقارير المسربة "غير صحيحة أو تم التلاعب بها أو كليهما".

وأضاف المسؤول: "نحذر بشدة من أن يصدق أي شخص صحة هذه الادعاءات، وننصحهم أيضاً بتخصيص وقت للتشكيك في مصدر هذه التسريبات والغرض منها".

وثائق البنتاغون تشير إلى الخلاف الداخلي الروسي حول غزو أوكرانيا

ومن جهة أخرى، زعمت وثائق البنتاغون المسربة أن فلاديمير بوتين تدخل شخصياً في الخلاف الذي نشب بين مجموعة فاغنر ووزارة الدفاع الروسية، وتسلط الوثيقة، التي لم تكن جزءاً من التسريب الأولي لوثائق أمريكية سرية، الضوء على أعماق القتال الداخلي بين مختلف أذرع الدولة الروسية بشأن غزو أوكرانيا.


المصدر: صحيفة التلغراف