أوكرانيا تعيد إصلاح الدبابات الروسية التي تستولي عليها

الرصد العسكري

أوكرانيا تسلم دبابة قتال روسية من طراز T-90A إلى الولايات المتحدة

15 نيسان 2023 17:21

وفقًا للصور التي نُشرت على حسابات تويتر في 13 نيسان 2023، سلمت أوكرانيا دبابة قتال روسية من طراز T-90A إلى الولايات المتحدة، حيث تم الاستيلاء على هذه الدبابة واستخدامها من قبل المدافعين الأوكرانيين قبل نقلها إلى الولايات المتحدة. 

أوكرانيا تعيد إصلاح الدبابات الروسية التي تستولي عليها

وفقاً للمعلومات التي نشرتها أجهزة المخابرات البريطانية، فإن المعدات والمركبات القتالية الروسية المعاد إصلاحها تشكل الآن نسبة كبيرة من المعدات العسكرية الأوكرانية، ومن المحتمل أن تكون أوكرانيا قد استولت على ما لا يقل عن 440 دبابة قتال رئيسية روسية، وحوالي 650 مركبة قتالية أخرى منذ الغزو.

للعودة إلى التاريخ، بعد سقوط جدار برلين في تشرين الثاني 1989، سارعت الولايات المتحدة والعديد من دول الناتو لاستعادة المعدات الروسية الصنع والمركبات المدرعة التي استخدمتها ألمانيا الشرقية، وخلال حرب الخليج، جمع الأمريكيون أيضاً كمية كبيرة من المعدات العسكرية الروسية الصنع.

الولايات المتحدة مهتمة باستلام المركبات الروسية التي تستولي عليها أوكرانيا

قد يكون استلام المركبات الروسية التي تم الاستيلاء عليها من قبل أوكرانيا أمراً مثيراً لاهتمام الولايات المتحدة لعدة أسباب، وأحد هذه الأسباب هو أنه يسمح للجيش الأمريكي ووكالات الاستخبارات بإجراء تحليل فني للمركبة، واكتساب معلومات قيمة عن تصميمها وقدراتها ونقاط ضعفها، بحيث يمكن استخدام هذه المعلومات لتطوير إجراءات مضادة وتكتيكات لتحييد أو استغلال هذه المركبات في صراع محتمل.

سبب آخر هو أن دراسة المركبات التي تم الاستيلاء عليها يمكن أن توفر المعرفة حول التكتيكات والاستراتيجيات التي تستخدمها القوات الروسية أو وكلائها، والتي يمكن أن تحسن تدريب وتأهب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستيلاء على مركبة روسية إلى تمكين المهندسين الأمريكيين من إجراء هندسة عكسية لمكوناتها وأنظمتها، مما قد يؤدي إلى تطوير تقنيات جديدة أو ترقيات للمنصات الحالية أو تدابير مضادة لتحييد قدرات العدو.

أوكرانيا تسلم الجيش الأمريكي دبابة روسية من نوع T-90A 

ووفقاً للمعلومات المنشورة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، شوهدت دبابة روسية من نوع T-90A على شاحنة نقل أمريكية، وتم تصويرها في رونوك، وهي بلدة تقع على بعد حوالي مائة كيلومتر من فورت بولك، حيث يقع مركز التدريب على الاستعداد المشترك للجيش الأمريكي والذي تتمثل مهمته في ضمان الاستعداد التشغيلي لوحدات المشاة الخفيفة في ظروف تشبه الواقع إلى حد كبير.

وبناءً على العلامات الموجودة على الدبابة، كانت T-90A تنتمي إلى اللواء 27 التابع للجيش الروسي عندما تم الاستيلاء عليها بالقرب من خاركيف في أيلول 2022. 

المصدر: موقع Army Recognition