شركة سبيس إكس تعلن عن إطلاق صاروخ سوبر هيفي Super Heavy

منوعات

إيلون ماسك عن إطلاق شركة سبيس إكس أول رحلة تجريبية لمركبة ستارشيب: النجاح احتمال لكن الإثارة مضمونة

15 نيسان 2023 23:29

تخطط شركة سبيس إكس لإجراء أول رحلة تجريبية لها يوم الاثنين لمركبة ستارشيب، التي سيحملها صاروخ سوبر هيفي Super Heavy، وهو أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، والمصمم لإرسال رواد فضاء إلى القمر وإلى ما بعد القمر.

إطلاق صاروخ سوبر هيفي Super Heavy

من المقرر أن يتم إطلاق صاروخ سوبر هيفي في تمام الساعة 7:00 صباحاً، 1200 بتوقيت غرينتش، من قاعدة تكساس المترامية الأطراف التابعة لشركة الفضاء الخاصة التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، وستتم جدولة الأوقات الاحتياطية في وقت لاحق من الأسبوع إذا تم تأجيل محاولة يوم الاثنين المقبل.

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا كبسولة المركبة الفضائية لنقل روادها إلى القمر كجزء من مهمة أرتميس 3، المقرر إجراؤها في أواخر عام 2025 على أقرب تقدير.

مواصفات مركبة ستارشيب

تتكون مركبة ستارشيب من كبسولة قابلة لإعادة الاستخدام تحمل الطاقم والبضائع والصاروخ المعزز الثقيل سوبر هيفي كمرحلة أولى، وسيتم تركيب المركبة الفضائية ستارشيب التي يبلغ ارتفاعها 50 متر فوق صاروخ سوبر هيفي الذي يبلغ ارتفاعه 70 متر تقريباً.

أجرت سبيس إكس تجربة إطلاق ناجحة لمحركات 33 رابتور على المرحلة الأولى من مركبة ستارشيب في شباط الماضي، حيث تم تثبيت معزز سوبر هيفي على الأرض أثناء اختبار الإطلاق، وهذا ما يسمى بالحريق الثابت، لمنعه من الانطلاق إلى الفضاء، ولذلك لم يطير الصاروخ أبداً بحمولته الكاملة، وغرد إيلون ماسك في وقت متأخر من يوم الجمعة:" النجاح هو احتمال، لكن الإثارة مضمونة!".

ستأخذ ناسا رواد الفضاء إلى مدار حول القمر في تشرين الثاني 2024 باستخدام صاروخها الثقيل المسمى نظام الإطلاق الفضائي SLS، والذي ظل قيد التطوير منذ أكثر من عقد، لكن المركبة الفضائية الجديدة أكبر وأقوى من SLS.

تتوقع سبيس إكس في النهاية وضع المركبة الفضائية في المدار، ثم تزودها بالوقود من مركبة أخرى حتى تتمكن من الاستمرار في رحلتها إلى المريخ أو ما بعده.

إن فكرة استخدام كبسولة قابلة لإعادة الاستخدام، هي استراتيجية اخترعها ماسك بنفسه، بحيث تساهم في خفض الكلفة، وقال ماسك في العام الماضي أن كل رحلة على المركبة الفضائية قد تكلف في النهاية "أقل من 10 ملايين دولار"، ومن بين الصواريخ الثقيلة القوية الأخرى قيد التطوير، نيو غلين بلو أوريجين، وصواريخ لونغ مارش 9 الصينية، وصواريخ ينيسي الروسية.

المصدر: موقع Phys Org