فيروس الورم الحليمي البشري مرتبط بسرطان عنق الرحم

علوم

فيروس الورم الحليمي البشري مرتبط بالإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان

17 نيسان 2023 19:11

يرتبط فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان عنق الرحم والحلق والشرج.

فيروس الورم الحليمي البشري مرتبط بسرطان عنق الرحم

وجدت دراسة جديدة أن غالبية الناس غير مدركين أن فيروس الورم الحليمي البشري، وهو أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً انتشاراً، يمكن أن يسبب عدداً من أنواع السرطان الرئيسية، وتفاجأ الباحثون من نتيجة واحدة على وجه الخصوص: انخفاض في الوعي بأن فيروس الورم الحليمي البشري، مرتبط بسرطان عنق الرحم.

تقريباً جميع النساء والرجال النشطين جنسياً يصابون بفيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ووفقاً لتلك التقديرات يحمل أكثر من 42 مليون أمريكي سلالة واحدة على الأقل من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري، ويصاب به حوالي 13 مليون شخص كل عام.

انخفاض الوعي بارتباط فيروس الورم الحليمي البشري بالسرطان

في الدراسة الجديدة، التي سيتم تقديمها يوم غد ٍالثلاثاء في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، حلل الباحثون بيانات المسح على المستوى الوطني التي تم جمعها بواسطة مسح الاتجاهات الوطنية للمعلومات الصحية الذي راقب معرفة البالغين في الولايات المتحدة حول ارتباط الفيروس بالسرطان، وكان هناك حوالي 2000 إلى 2300 مستجيب سنوياً للمسح، بما في ذلك لعام 2014 وسنوياً بين عامي 2017 و 2020.

ووجدوا أن حوالي ثلثي المستجيبين سمعوا عن فيروس الورم الحليمي البشري، من بين تلك المجموعة في عام 2020، كان 70.2٪ على دراية بالصلة بين الفيروس وسرطان عنق الرحم، بانخفاض كبير بنسبة 7.4٪ من 77.6٪ في عام 2013.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "إريك أدجي بواكي" وهو عالم مساعد في نظام هنري فورد الصحي في ديترويت، عن السقوط: "كان ذلك صادماً للغاية بالنسبة لنا".

فقط حوالي 30٪ من الأشخاص الذين يعرفون فيروس الورم الحليمي البشري يعرفون أيضاً أنه يمكن أن يسبب سرطان الحلق أو الشرج.

أنواع السرطان المرتبطة بفيروس الورم الحليمي

ليست كل أنواع فيروس الورم الحليمي البشري خطرة، حيث لا تظهر أعراض على معظم حالات العدوى وتختفي من تلقاء نفسها في غضون عامين، لكن في بعض الحالات، تستمر العدوى ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يتم تشخيص حوالي 47000 شخص سنوياً بأورام خبيثة مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، بما في ذلك سرطان عنق الرحم والشرج والفرج والبلعوم أو الحلق وسرطان المهبل والقضيب، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

ويعتبر سرطان عنق الرحم هو الأكثر انتشاراً، حيث يتم تشخيص 13800 حالة من سرطان عنق الرحم سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية. 

المصدر: الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان