عاداتك اليومية هي المسؤولة عن تساقط شعرك

منوعات

عادات يومية خاطئة تسبب تساقط الشعر يمكن أن تتجنبها بهذه الطرق

23 نيسان 2023 00:29

حذر أحد الخبراء من أن الكثير منا قد يكون المذنب الوحيد بشأن تساقط شعره بسبب بعض العادات التي يتبعها.

أسباب تساقط الشعر

يمكن أن يكون تساقط الشعر أمراً مزعجاً وحتى محرجاً لبعض الناس، ومع ذلك، سيصاب ثلثا الرجال بالصلع في منتصف حياتهم، بينما ستعاني 40٪ من النساء فوق 70 عاماً من تساقط الشعر، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر استعداداً لتساقط الشعر لأسباب وراثية، إلا أن هناك عادات معينة يمكن أن تمنع تساقط الشعر أو تسبب تساقط الشعر.

مع وضع هذا في الاعتبار، قمنا بسؤال خبير الشعر المعروف أران إيشروود من عيادة FUE، والذي قال أن هناك سبع عادات يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وهي:

أضرار تجفيف الشعر بالمنشفة

قال إيشروود: "يكون شعرك أكثر ضعفاً عندما يكون مبللاً، لأن الروابط التي تربط البروتينات في البصيلات تكون أضعف، مما يسبب تمدد الشعر، وهذا يؤدي إلى انفتاح بصيلات الشعر، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف، هذا هو السبب في أن تجفيف شعرك عن طريق فركه بمنشفة خشنة يمكن أن يؤدي إلى التجعد أو التقصف".

"يجب أيضاً تجنب لف الرأس بمنشفة كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الموجود على رأسك إلى شد خيوط شعرك، مما يتسبب في تكسرها، وإذا تركت على رأسك لفترة طويلة، فستمتص المنشفة الكثير من الماء من شعرك الرطب، مما يجعل المنشفة أثقل، وتسبب بالتالي مزيداً من الشد على الشعر".

"إذا كنت قلقة بشأن تلف الشعر من التجفيف بالمنشفة، حاولي استخدام منشفة شعر مصنوعة من الألياف الدقيقة بدلاً من ذلك، فعلى عكس المناشف العادية، فهي فائقة النعومة ولن تكون قاسية على شعرك".

أضرار تمشيط الشعر وهو مبلل

قال إيشروود: "على غرار فرك الشعر بمنشفة، إذا كنت تمشطين شعرك وهو مبلل، فهناك احتمال كبير بأن تتسببي في ضرر كبير له، سيكون شعرك أضعف إلى حد كبير عندما يكون رطباً، لذا فإن تمشيطه بالفرشاة، خاصةً من الجذور، يمكن أن يؤدي إلى تقصف الأطراف أو تطايرها، مما يمنعك من الحصول على شعر ناعم، والأسوأ من ذلك، أنه يمكن سحب خيوط الشعر مباشرة من الجذر، مما يتسبب في ظهور بقع صلعاء".

أضرار الماء الساخن والغسيل المفرط على الشعر

وقال إيشروود: "إن الإفراط في غسل شعرك قد يزيل الزيوت الطبيعية التي تحميه وتحافظ على نعومته، ويتركه جافاً وهشاً، والشعر الجاف أكثر عرضة للتلف، ومجرد تمرير يديك من خلاله أو ربطه أو تنظيفه بالفرشاة قد يتسبب في تكسره".

ويضيف إيشروود: "نحن نعلم أن الاستحمام هو أمر مغري، خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة ولكن هذا قد يتسبب في ضرر كبير لشعرك، ومثل الغسل الزائد، يمكن أن يزيل الماء الساخن الزيوت الطبيعية الأساسية من فروة الرأس، مما يؤدي إلى جفاف الشعر المعرض للتلف أو يجعل الشعر دهنياً بسبب الإفراط في إنتاج الزيوت".

"يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تهيج فروة رأسك والتهابها بمرور الوقت، مما قد يعيق نمو الشعر أو يؤدي إلى تساقطه، ويعد خفض درجة الحرارة أثناء الاستحمام طريقة بسيطة لمنع تلف الشعر".

لماذا يوضع البلسم على أطراف الشعر فقط

قال إيشروود: "بينما يمكن أن يمنحك استخدام البلسم شعراً ناعماً، من المهم أن تتجنبي وضع البلسم على الجذور".

"يمكن أن يؤدي وضع البلسم بالقرب من فروة الرأس إلى إثقال شعرك، مما يجعله يبدو دهنياً وباهتاً، وحتى لو كنت قد غسلته للتو، تنتج فروة الرأس الزيوت بشكل طبيعي، لذلك لا داعي لاستخدامها على فروة الرأس".

"ركزي على وضع البلسم على أطراف شعرك حيث يكون الشعر عرضة للجفاف، وبهذه الطريقة، يمكنك الحصول على شعر حريري جميل دون أن يبدو دهنياً".

أضرار استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية

قال إيشروود: "إن التعرض لدرجات حرارة عالية باستخدام أدوات مثل المجففات وملقط تجعيد الشعر وأجهزة فرد الشعر يمكن أن يضر بصحة شعرك".

"الاستخدام المتكرر للحرارة لتصفيف شعرك يمكن أن يغير الكيراتين، وهي البروتينات الموجودة في بصيلات الشعر، مما ينتج عنه شعر جاف وضعيف وأكثر عرضة للتلف".

"امنحي شعرك قسطاً من الراحة، وعندما تستخدمي أداة تصفيف الشعر، تذكري استخدام واقي الحرارة قبل أن تبدأي، حيث يعمل هذا الواقي كحاجز بين شعرك وأداة التصفيف ويحبس الرطوبة ويحمي شعرك ويحافظ على مظهره الناعم". 

المصدر: موقع اكسبريس